زَاب يَزُوبُ زَوْباً أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال الفَرَّاءُ : أَي انْسلَّ هَرَباً . قال ابْن الأَعْرَابِي : زَاب المَاءُ إِذَا جَرَى وسَابَ إِذَا انْسَلّ في خَفَاء قال شيخنا وقال بَعْضُ أَهْلِ الاشْتِقَاقِ : ويمكن أَنْ يَكُونَ مِنْهُ المِيزَابُ لما يُجْعَل مِنَ الخَشَب ونَحْوِه في الأَسْطِحَة لِيَسيلَ مِنْه . قال : وفيه بُعْدٌ إِلاَّ أَنْ يُحْمَل على القَلْبِ وأَنَّ أًصْلَه مِزْرَاب ثُمَّ مِزْيَاب ثُمَّ مِيزَاب . والزَّاب : د بالأَنْدَلُس بالعُدْوَةِ مِمَّا يَلِي الغَرْب أَو كُورَةٌ مِنْها . قال الحَيْصُ :
أَجأٌ وسَلْمَى أَمْ بِلاَدُ الزَّاب ... وأَبُو المُظَفَّر أَمْ غَضَنْفَرُ غَابِ
منها مُحَمَّدُ بنُ الحَسَنِ التَمِيمِيُّ : شاعِر مُكْثِر زَمَن المُسْتَنْصِرِ الأُمَوِيّ . وجَعْفَر بْنُ عَبْدِ اللهِ الصَّبَّاح أَوْ هُوَ أَي الأَخير مِنْ زَابِ العِرَاقِ رَوَى عن مَالِكِ بْنِ خَالِدٍ الأَسَدِيّ وعنه أَبُو عَوْن الوَاسِطِيّ كذا في الإِكْمَال . وفي المَرَاصد : الزَّابُ : بين تِلِمْسانَ وسِجِلْمَاسَةَ أَي عَلَى طَرِيقهما وإِلاَّ فسِجْلمَاسة بَعِيدَةٌ من تِلمْسَان وهي المعروفَةُ الآن بتفلات . الزَّابُ : نَهْرٌ بِالمَوْصِل وهو وَادٍ عظِيمٌ مُفْرِغ في شَرْقِيّ دِجْلَةَ بين المَوْصِل وتِكْرِيت ويقال فيه الزَّابِي أَيْضاً . ونَهْرٌ آخر دُونَه بإِرْبِلَ ويُسَمَّى الزَّاب الصَّغِير . سُمِّي باسْمه نَهْرٌ آخر بين سُورَاءَ وَواسِطَ يأْخُذُ من الفُرَات ويَصُبُّ في دِجْلَةَ . ونهرٌ آخَرُ بقُرْبه يُسَمَّى بِهذَا الاسْمِ وعلى كُلٍّ منهما كُورَةٌ وهما الزَّابَان أَو الأَصْل الزَّابِيَان والعَامّة تقول : الزَّابَانِ . من أَحدهما عبدُ المُحسِنِ ابْنُ أَحْمَدَ البَزَّازُ المُحَدِّثُ ويُجْمَع بِمَا حَوَالَيْهما من الأَنْهَار فيقال : الزَّوَابِي . وزَابُ اسم مَلِك للفُرْس هو زَاب بن بودك بن منُوجهر بن أَبرح ابن نمروذ حَفَرَها أَي تلْكَ الأَنْهَارَ جَمِيعَها فسُمِّيَتِ بِذلِك