السُحْرُ:
الرِئَةُ،
والجمع
أَسْحَارٌ،
وكذلك
السَحْرُ
والسَحَرُ،
والجمع سُحور.
ويقال
للجَبان: قد
انتفخ
سَحْرُهُ.
ومنه قولهم
للأرنب:
المقطَّعة
الأسْحار،
والمُقَطَّعَةُ
السُحور،
والمُقَطَّعَةُ
النِياطِ،
وهو على
التفاؤُل، أي
سَحْرُهُ
يُ
السُحْرُ:
الرِئَةُ،
والجمع
أَسْحَارٌ،
وكذلك
السَحْرُ
والسَحَرُ،
والجمع سُحور.
ويقال
للجَبان: قد
انتفخ
سَحْرُهُ.
ومنه قولهم
للأرنب:
المقطَّعة
الأسْحار،
والمُقَطَّعَةُ
السُحور،
والمُقَطَّعَةُ
النِياطِ،
وهو على
التفاؤُل، أي
سَحْرُهُ
يُقَطَّعُ
على هذا
الاسم. وفي
المتأخِّرين
من يقول: المُقَطِّعةُ
بكسر الطاء،
أي من
سِرْعَتِها
وشِدَّةِ
عَدْوِهان
كأنَّها
تقطِّع
سِحْرَها
ونياطها.
والسَحَرُ:
قُبَيْلَ
الصُبْحِ.
والسحْرَةُ
بالضم:
السَحَرُ
الأعلى. يقال
أتيتُه بسَحَرٍ
وبِسُحْرَةٍ.
وأَسْحَرْنا:
أي سرنا في وقت
السَحر.
وأَسْحَرْنا
أيضاً: صِرْنا
في السَحَر.
واسْتَحَرَ
الديك: صاح في
ذلك الوقت. والسَحور:
ما
يُتَسَحَّرُ
به.
والسِحْرُ:
الأُخْذَةُ.
وكلُّ ما
لَطُفَ
مَأْخَذُهُ
ودَقَّ فهو
سِحْرٌ. وقد
سَحَرضهُ
يَسْحَرُهُ
سِحْراً. والساحِر:
العالِمُ.
وسَحَرَهُ
أيضاً: بمعنى خَدَعَهُ،
وكذلك إذا
عَلَّلَهُ.
والتَسْحيرُ
مثله. قال
لبيد:
فإنْ
تسألينا
فيمَ نحـنُ فـإنَّـنـا
عَصافيرُ
من هذا
الأنام
المُسَحَّرِ
وقوله
تعالى:
"إنَّما أنتَ
من
المُسَحَّرين"،
يقال:
المُسَحَّرُ:
الذي خُلق ذا
سِحْرٍ. ويقال
من
المُعَلَّلِين.
ويُنشَد
لامرئ القيس:
أُرانا
مُوضِعينَ
لأَمْرِ
غَيْبٍ
ونُسْحَرُ
بالطَعام
وبالشَرابِ