السِّرْبالُ
القَميص والدِّرْع وقيل كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ وقد تَسَرْبَلَ به
وسَرْبَلَه إِياه وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ وفي حديث
عثمان رضي الله عنه لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى السِّرْبالُ
القَمِيصُ وكَنَى
السِّرْبالُ
القَميص والدِّرْع وقيل كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ وقد تَسَرْبَلَ به
وسَرْبَلَه إِياه وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ وفي حديث
عثمان رضي الله عنه لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى السِّرْبالُ
القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة ويُجْمَع على سَرابِيلَ وفي الحديث النَّوائحُ
عليهنَّ سَرابِيلُ من قَطِرانٍ وتطلق السَّرابيلُ على الدروع ومنه قول كعب بن زهير
شُمُّ العَرانِينِ أَبْطالٌ لبَوسُهُمُ من نَسْجِ دَاوُدَ في الهَيْجا سَرابِيلُ وقيل
في قوله تعالى سَرابِيلَ تَقِيكم الحَرَّ إِنها القُمُص تَقي الحَرَّ والبَرْد
فاكتفى بذكر الحَرِّ كأَنَّ ما وَقى الحَرَّ وَقى البرد وأَما قوله تعالى
وسَرابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكم فهي الدُّرُوع والسَّرْبَلَة الثَّرِيد الكثير
الدَّسَمِ أَبو عمرو السرْبَلَة ثَرِيدة قد رُوِّيَتْ دَسَماً