رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
السَرْدُ:
الخَرْزُ في
الأديم:
والتَسريدُ
مثله.
والمِسْرَدُ:
ما يُخْرَزُ
به، وكذلك
السِرادُ.
والخَرْزُ
مَسْرود ٌومُسَرَّدٌ،
وكذلك الدرعُ
مَسْرُودَةٌ
ومُسَرَّدَةٌ.
وقد قيل:
سَرْدُها:
نسجُها. وهو تداخُل
الحَلَقِ
بعضِها في
بعض. ويقال:
السَ
السَرْدُ:
الخَرْزُ في
الأديم:
والتَسريدُ
مثله.
والمِسْرَدُ:
ما يُخْرَزُ
به، وكذلك
السِرادُ.
والخَرْزُ
مَسْرود ٌومُسَرَّدٌ،
وكذلك الدرعُ
مَسْرُودَةٌ
ومُسَرَّدَةٌ.
وقد قيل:
سَرْدُها:
نسجُها. وهو تداخُل
الحَلَقِ
بعضِها في
بعض. ويقال:
السَرْدُ:
الثَقْبُ.
والمَسْرودةُ:
الدرعُ
المثقوبة.
والسَرْدُ:
اسمٌ جامعٌ
للدروعِ
وسائِر الحَلَقِ.
وفلانٌ
يَسْرُدُ
الحديث
سَرْداً، إذا كان
جيِّد
السياقِ له.
وَسَرَدْتُ
الصومَ، أي
تابعْتُه.
والسَرَنْدى:
الشديدُ،
والأنثى سَرَنْداةٌ.
والمُسْرَنْدي:
الذي يعلوك
ويغلبك.
واسْرَنْداهُ،
أي اعتلاه.
والاسْرِنْداءُ
والاعْرِنْداءُ
واحدٌ،
والياء
للإلحاق فافْعَنْلَلَ.