فَرَّ
يَفِرُّ
فِراراً: هرب.
وأفَرَّهُ
غيره. والفَرورُ
من النساء:
النَوَارُ.
ورجلٌ فَرٌّ،
وكذلك
الاثنان والجمع
والمؤنث.
وفَرَرْتُ
الفرس
أفُرُّهُ بالضم
فَرًّا، إذا
نظرت إلى
أسنانه، قال
الحجَّاج:
فُرِرْتُ عن
ذكاء.
وفَرَرْتُ عن
الأمر: بحث
فَرَّ
يَفِرُّ
فِراراً: هرب.
وأفَرَّهُ
غيره. والفَرورُ
من النساء:
النَوَارُ.
ورجلٌ فَرٌّ،
وكذلك
الاثنان والجمع
والمؤنث.
وفَرَرْتُ
الفرس
أفُرُّهُ بالضم
فَرًّا، إذا
نظرت إلى
أسنانه، قال
الحجَّاج:
فُرِرْتُ عن
ذكاء.
وفَرَرْتُ عن
الأمر: بحثت
عنه.
وأفَرَّتِ
الإبل
للإثناع
بالألف، إذا
ذهبت
رواضعُها
وطلع غيرها.
وتفارُّوا، أي
تهاربوا.
وافْتَرَّ
فلانٌ
ضاحكاً، أي
أبدى أسنانه.
وفُرَّهُ
الحَرِّ
بالضم:
أوَّله، ويقال
شِدَّته. وحكى
الكسائي
أُفُرَّةُ
الحَرِّ
وأَفُرَّةُ
الحَرِّ بضم
الهمزة
وفتحها، والفاء
مضمومة فيهما.
وفرسٌ
مِفَرٌّ بكسر
الميم: يصلح
للفِرار عليه.
والمَفَرُّ:
الفِرارُ. ومنه
قوله تعالى:
"أين
المَفَرُّ".
والمَفِرُّ بكسر
الفاء:
الموضع.
والفَريرُ:
ولد البقرة
الوحشية،
وكذلك
الفُرارُ. وُ
إنه جمع
فَريرٍ. ويقال
أيضاً: إن
الجواد عينه
فُرارُهُ،
وقد يُفتح، أي
يغنيك شخصه
ومنظره عن أن
تختبره وأن
تَفُرَّ
أسنانه.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَيْتُ
الشيء
أفْريهِ:
قطعته لأصلحه.
وفَرَيْتُ
المزادة:
خلقتها
وصنعتها.
وفَرَيْتُ الأرض:
سِرتُها
وقطعتها.
وفَرى فلان
كذباً، إذا
خلقه.
وافْتَراهُ: اختلقه.
والاسم
الفِريَةُ.
وفلان يَفري
الفرِيَّ،
إذا كان يأتي
بالعجب في
عمله.
وأفْرَيْت
فَرَيْتُ
الشيء
أفْريهِ:
قطعته لأصلحه.
وفَرَيْتُ
المزادة:
خلقتها
وصنعتها.
وفَرَيْتُ الأرض:
سِرتُها
وقطعتها.
وفَرى فلان
كذباً، إذا
خلقه.
وافْتَراهُ: اختلقه.
والاسم
الفِريَةُ.
وفلان يَفري
الفرِيَّ،
إذا كان يأتي
بالعجب في
عمله.
وأفْرَيْتُ
الأوداج:
قطعتها.
وأفْرَيْتُ
الشيء: شققته
فانْفَرى
وتَفَرَّى،
أي انشقّ.
يقال: تَفَرَّى
الليلُ عن
صُبحه. وقد
أفْرى الذئب
بطن الشاة.
الكسائي:
أفْرَيْتُ
الأديم: قطعته
على جهة
الإفساد.
وفَرَيْتُهُ:
قطعته على جهة
الإصلاح.
وتَفَرَّتِ
الأرض
بالعيون:
انبجست. وفَرِيَ
بالكسر
يَفْرى فَرًى:
تحيَّر ودهش.
معنى
في قاموس معاجم
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
وال
السَفَرُ:
قطعُ
المسافة،
والجمع
الأَسْفارُ.
والسَفَرُ
أيضاً: بَياضُ
النهار. قال
الساجعُ: إذا
طَلَعَتِ
الشِعْرى سَفَراً.
والسَفَرَةُ:
الكَتَبةُ.
قال الله تعالى:
"بأيْدي
سَفَرَةٍ"،
قال الأخفش:
واحدهم سافِر.
والسِفْرُ
بالكسر:
الكتابُ،
والجمع أَسْفارٌ
قال الله
تعالى:
"كَمَثَلِ
الحِمارِ
يَحْمِلُ
أَسْفاراً".
والسُفْرَةُ
بالضم: طعامٌ
يُتَّخَذُ
للمسافر. ومنه
سمِّيَتْ السُفْرَةُ.
والسَفيرُ: ما
سقَطَ من ورق
الشجر وتَحاتَّ.
يقال: إنَّما
سمِّي
سَفيراً لأنّ
الريح
تَسْفِرُهُ،
أي تكنُسه.
والمِسْفَرَةُ:
المِكْنسةُ.
والرياحُ
يُسافِر
بعضُها بعضاً،
لأنَّ
الصَّبا
تُسْفِرُ ما
أَسْدَتْهُ الدَبورُ،
والجنوبُ
تُلْحِمُهُ.
والسَفيرُ:
الرسولُ
المصلِحُ بين
القوم،
والجمع
سُفَراءُ. وسَفَرْتُ
بين القوم
أَسْفِرُ
سِفارَةً:
أصلحْتُ.
وسَفَرْتُ
الكتابَ
أَسْفِرُهُ
سَفْراً.
وسَفَرَتِ
المرأةُ:
كشفَتْ عن
وجهها، فهي سافِرٌ.
ومَسافِرُ
الوجه: ما
يَظهر منه.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
ثيابُ
بني عَوْفٍ
طَهارى
نَقِـيَّةٌ
وأوْجَهُهُمْ
بِيضُ
المسافِرِ
غُرَّانُ
وسَفَرْتُ
البيت:
كَنَسْتُهُ.
والسُفارَةُ بالضم:
الكُناسَةُ.
ويقال:
سَفَرْتُ
أَسْفِرُ
سُفوراً:
خرجْت إلى
السَفَرِ،
فأنا سافِرٌ،
وقومٌ سَفرٌ
وسُفَّارٌ.
وقد كثرتِ
السافِرَةُ
لموضع كذا، أي
المُسافِرونَ.
وسافَرْتُ
إلى بلدة كذا
مُسافَرَةً
وسِفاراً قال
الشاعر حسان:
لولا
السِفارُ
وبُعْدُ
خَرْقٍ
مَهْمَهٍ
لَتَرَكْتُها
تَحْبو على العُرْقوبِ
والسِفارُ
أيضاً: حديدةٌ
تُوضَع على
أنفِ البعيرِ
مكان
الحَكَمَةِ
من أنف الفرس،
وربَّما كان
خيطاً
يُشَدُّ على
خطام البعير
ويُدارُ عليه
ويُجْعَلُ
بقيَّتُه
زماماً.
والجمع سُفُرٌ.
قال الأخطل:
ومُوَقِّع
أَثَرُ
السِفارِ
بِخَطْمِـهِ
من سُودِ
عَقة أو بني
الجَوَّال
تقول
منه: سَفَرْت
البعيرَ.
وبعيرٌ
مِسْفَرٌ وناقةٌ
مِسْفَرَةٌ:
قويان على
السَفَرِ. وأَسْفَرَ
الصبحُ، أي
أضاء. وفي
الحديث: "أَسْفِروا
بالفَجْر،
فإنه أعظمُ
للأجر"، أي
صلوا صلاة
الفجر
مُسْفِرينَ،
ويقال:
طوِّلوها إلى
الإسْفارِ.
وأَسْفَرَ
وجهُه
حُسْناً، أي أشرقَ.
والإسْفارُ
أيضاً:
الانحسارُ.
يقال: أَسْفَرَ
مُقَدَّمُ
رأسه من
الشَعَرِ.