السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
في الباب
فَيْتَقُ
والسَكُّ:
الدرعُ
الضيّقةُ
الحَلَقِ.
والسَكُّ: أن
تُضَبِّبَ
البابَ
بالحديد.
والسَكَكُ:
صِغَرُ الأذن.
وأُذُنٌ
سَكًّاءُ، أي
صغيرةٌ. يقال:
كلُّ
سَكَّاءَ تَبيضُ،
وكلُّ
شَرْفاءَ
تَلِدُ
فالسَكَّاءُ:
التي لا أذن
لها.
والشرفاء:
التي لها أذن
وإن كانت
مشقوقة. ويقال
سَكَّهُ
يَسُكُّهُ،
إذا اصطلمَ
أُذُنَيه. وهو
يَسُكُّ
سَكَّاً، إذا
رَقَّ ما يجيء
منه من
الغائط.
واسْتَكَّتْ مسامعه،
أي صَمَّتْ
وضاقت. ومنه
قول الشاعر:
وتلك
التي
تَسْتَكُّ
منها
المَسامِعُ
وقال
عبيد بن
الأبرص:
دَعا
مَعاشِرَ
فاسْتَكَّتْ
مَسامِعُهُـمْ
يا لَهْفَ
نَفْسِيَ لو
يَدْعو بني
أُسَدِ
واسْتَكَّ
النبتُ، أي
التفَّ
وانسدَّ خَصاصُهُ.
قال أبو عمرو:
السِكَّةُ:
حديدة تحرث
بها الأرض.
والسِّكَةُ:
الطريقةُ
المصطفّةُ من
النخل. ومنه
قولهم: خيرُ
المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكةٌ
مأبورةٌ أي
ملقَّحةٌ.
وكان
الأصمعيُّ
يقول:
السِكَّةُ ها
هنا الحديدةُ
التي يُحرَث
بها. ومأبورةٌ
مُصْلَحَةٌ.
قال: ومعنى
هذا الكلام
خيرُ المال نِتاجٌ
أو زرعٌ.
والسِكَّةُ:
الزُقاقُ.
وسِكَّةُ
الدراهم، هي
المنقوشة.
والسُكُّ
بالضم: البئر
الضيِّقة من
أعلاها إلى
أسفلها.
ويسمَّى جُحر
العقرب
سُكَّاً.
والسُكُّ
أيضاً من الطيبِ،
عربيٌّ.
والسُكاكُ
والسُكاكَةُ:
الهواءُ الذي
يلاقي أعنانَ
السماء. ومنه
قولهم: لا أفعل
ذاك ولو
نَزَوْتَ في
السُكاكِ، أي
في السماء.
معنى
في قاموس معاجم
سكتَ
يَسْكُتُ
سَكْتاً
وسُكوتاً
وسُكاتاً. وساكضتَني
فَسَكَتُّهُ.
وأَسْكَتَهُ
الله وَسَكَّتَهُ
بمعنىً.
وَسَكَتَ
الغضبُ مثل سكَن.
ومنه قوله
تعالى:
"ولَمَّا
سَكَتَ عن موسى
الغَضبُ".
وتقول: تكلَّم
الرجل ثم سكتَ
بغير ألف، فإذا
انقطع كلامُه
ف
سكتَ
يَسْكُتُ
سَكْتاً
وسُكوتاً
وسُكاتاً. وساكضتَني
فَسَكَتُّهُ.
وأَسْكَتَهُ
الله وَسَكَّتَهُ
بمعنىً.
وَسَكَتَ
الغضبُ مثل سكَن.
ومنه قوله
تعالى:
"ولَمَّا
سَكَتَ عن موسى
الغَضبُ".
وتقول: تكلَّم
الرجل ثم سكتَ
بغير ألف، فإذا
انقطع كلامُه
فلم يتكلَّمْ
قلت: أَسْكَتَ.
والسُكْتَةُ
بالضم: كلُّ
شيء
أَسْكَتَّ به صبياً
أو غيرَه.
والسَكْتَةُ:
بالفتح: داء.
والسِكِّيْتُ:
الدائم
السُكوتِ.
تقول: رجلٌ
سِكِّيتٌ
وسَاكوتٌ
بمعنىً.
وحيَّةٌ
سُكاتُ بالضم،
إذا لم يُشعَر
به حتّى يلدغ.
وقال يذكر رجلاً
داهية:
فما
تَزدري مِن
حيّةٍ
جَبَـلـيةٍ
سُكاتٍ
إذا ما عضَّ
ليس
بأَدْرَدا
وذهب
بالهاء إلى
تأنيث لفظ
الحية. وتقول:
كنتُ على
سُكاتٍ هذه
الحاجة أي على
شرفٍ من
إدراكها. أبو
زيد: رميته
بسُكاتِهِ،
أي مما
أَسْكَتَهُ.
والسُكَيْتُ،
مثال
الكمَيْتُ:
آخر ما يجيء
من الخيل في
الحلبة من
العشر
المعدودات. وقد
يشدَّد فيقال
السُكَّيْتُ.
وهو القاشور،
والفُسْكُلُ
أيضاً، وما
جاء بعد ذلك
لا يعتدُّ به.