بَلْ
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما ...
أَداة تدخل على المفرد. وعلى الجملة:1ـ فإِذا دخلت على المفرد وكان قبلها نفي أَو نهي فهي بمعنى لكن: تُقَرِّر ما قبلها، وتُثْبت ضده لما بعدها. مثل: ما عليٌّ شاعر بل خطيب، ولا تقل شعراً بل نثراً. وإِذا كان قبلها إِثبات أَو أَمر، فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، وتثبت حكمه لما بعدها. مثل: قال عليّ شِعراً بل نثراً، وقُلْ نثراً بل شعراً. وبعض النُّحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإِثبات. ب ـ وتدخل على الجملة، فتفيد حيناً إِبطال المعنى الذي قبلها والردَّ عليه بما بعدها، مثل: ( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ، بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ )، ( أَمْ يَقُولُونَ بهِ جِنَّةٌ، بَلْ جَاءَهُمْ بالْحَقِّ ). ويقول النُّحاة إِنها هنا للإِضراب الإِبطالي. وتفيد حيناً الانتقال من معنى إِلى معنىً آخر هو في الغالب أَهم في تقدير المراد، مثل: ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى. وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى. بَلْ تُؤْثِرُونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا )، و: ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ، بَل افْتَرَاهُ، بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ). والنحاة يسمون هذا الاستعمال إِضراباً انتقاليّاً، وهو أَكثر استعمال بَلْ. وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نفْيُها موجَّهاً إِلى الكلام السابق ولا تأْثير لها فيما بعد بل. فإِن كان ما قبلها مثبتاً نَفَتْهُ، مثل: وجهك البدْر، لا بل الشمس لو لَمْ يُقْضَ للشمس كَسْفَةٌ وأُفولُ.وإِذا كان منفيّاً أَكَّدت نفيه، مثل: وما هجرتك، لا بل زادني شغفاً هجرٌ وبُعدٌ تراخَى لا إِلى أَجلِ.وكذلك تجيء قبلها كَلاَّ، فيكون ردعها موجَّهاً إِلى ما قبلها. مثل: ( قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ). وفي لغة المحدَثين تكثُر زيادة الواو بعد بَلْ، يقولون: فلانٌ يخطئ بل ويصرّ على الخطأ، وهو يَرضَى بل ويبالغ في الرضا، وهو أُسلوب مُحْدَث.
معنى
في قاموس معاجم
بَلَّ
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ ...
من مرضِهِ ـِ بَلاًّ، وبَلَلاً، وبُلُولاً: بَرَأَ وصَحّ. و ـ الريحُ بُلولاً: تَنَدَّت. و ـ الشيءَ بالماءِ ونحوه ـُ بَلاً، وبِلَّةً، وبَلَلاً، وبَلاَلا: نَدَّاه. و ـ فُلاناً: أَعْطَاهُ. و ـ رَحِمَه: وَصَلها.بَلَّ الرجلُ ـَ بَللاً، وبَلاَلَةً. فهو أَبَلُّ: أَي داهٍ، فَاجِرُ الخُصُومة. و ـ بالأَمر: ظَفِرَ به.أَبَلَّ العُودُ: جَرَى ماؤه. و ـ المريضُ: بَرَأَ. و ـ عَلَيْه: غَلَبَه. و ـ فلاناً: صادفَه أَبَلَّ، أَي فاجرَ الخصومة.بَلَّلَهُ بالماءِ ونحوه: نَدَّاهُ.ابْتَلَّ: تَنَدَّى. و ـ فلانٌ: بَرَأَ. و ـ حَسُنَتْ حَالُه.تَبَلَّلَ: ابْتَلَّ.البَالَّةُ: النَّدى. و ـ الخَيْر.البَالُولُ: الماء.البلالُ: البالُول. و ـ: ما يُبَلُّ به الحَلْق من ماءٍ ونحوه.البُلاَلَةُ: النَّدَى.البَلَّة: البَلالَةُ. و ـ نضارة الشباب. و ـ الغِنَى بعد الفَقْرِ. ويقال: ريحٌ بَلَّةٌ: فيها بَللٌ. وطواهُ على بَلَّتِهِ: رَضِيَهُ على ما فيه.البُلَّة: الخيرُ. و ـ العافِية. و ـ سلاسةُ اللسان ووقوعُه على مواضع الحروف.البَلِيلَة: حِنْطَةٌ أَو ذُرَةٌ تُغْلَى في الماءِ وتُؤْكل. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
السُّنْبُل
معروف وجمعه السَّنابِل ابن سيده السُّنْبُل من الزَّرْع واحدته سُنْبُلَةٌ وقد
سَنْبَلَ الزرعُ إِذا خرج سُنبُلُهُ والسَّنابِل سَنابِلُ الزرع من البُرِّ
والشعير والذُّرَة الواحدة سُنْبُلَةٌ والسُّنْبُلَةُ برْجٌ في السماء والسُّنْبُل
ن الطِّيب
السُّنْبُل
معروف وجمعه السَّنابِل ابن سيده السُّنْبُل من الزَّرْع واحدته سُنْبُلَةٌ وقد
سَنْبَلَ الزرعُ إِذا خرج سُنبُلُهُ والسَّنابِل سَنابِلُ الزرع من البُرِّ
والشعير والذُّرَة الواحدة سُنْبُلَةٌ والسُّنْبُلَةُ برْجٌ في السماء والسُّنْبُل
ن الطِّيب وفي حديث سَلْمان أَنه رؤي بالكوفة على حمار عَرَبيٍّ وعليه قميص
سُنْبُلانيٌّ قال شَمِر قال أَبو عبد الوهاب الغَنَوي السُّنْبُلانيُّ من الثياب
السابغُ الطويل الذي قد أُسْبِل وقال خالد بن جَنْبة سَنْبَلَ الرجلُ ثوبَه إِذا
جَرَّ له ذَنَباً من خلفه فتلك السَّنْبَلَةُ وقال أَخوه ما طال من خَلْفه وأَمامه
فقد سَنْبَلَه فهذا القميص السُّنْبُلانيُّ وقال شَمر وغيره يجوز أَن يكون
السُّنْبُلانيُّ منسوباً إِلى موضع من المواضع وفي حديث عثمان أَنه أَرسل إِلى
امرأَة بِشُقَيْقَةٍ سُنْبُلانِيَّةٍ أَي سابغة الطول يقال ثوب سُنْبُلانيٌّ
وسَنْبَلَ ثوبَه إِذا أَسْبَلَهُ وجَرَّه من خلفه أَو أَمامه والنون زائدة مثلها
في سُنْبُلِ الطعامِ قال ابن الأَثير وكلهم ذكروه في السين والنون حملاً على ظاهر
لفظه وابنُ سِنْبِلٍ رجُل بصريٌّ أَحْرَق جارِيةُ بن قُدامة وهو من أَصحاب عَليٍّ
خمسين رجلاً من أَهل البصرة في داره ويقال ابن صِنْبِلٍ وسنذكره في الصاد
والسُّنْبُلة بئر قديمةٌ حَفَرَتْها بنو جُمَح بمكة وفيها يقول قائلهم نَحْنُ
حَفَرْنا للحَجِيج سُنْبُلَهْ
معنى
في قاموس معاجم
سنبل سنبلة. 1-الزرع: صار ذا سنابل. 2-ثوبه: أرخاه وجر ذنبه من خلفه....
سنبل سنبلة. 1-الزرع: صار ذا سنابل. 2-ثوبه: أرخاه وجر ذنبه من خلفه.
معنى
في قاموس معاجم
سنبل. ج سنابل. 1-الجزء الأعلى من بعض النبات كالقمح والشعير، وفيه يتكون الحب. 2-نبات «الناردين»، وهو نبات طيب الرائحة....
سنبل. ج سنابل. 1-الجزء الأعلى من بعض النبات كالقمح والشعير، وفيه يتكون الحب. 2-نبات «الناردين»، وهو نبات طيب الرائحة.