سِيَةُ
القوسِ: ما
عُطِفَ من
طرفيها.
والجمع سِياتٌ،
والنسبة
إليها
سِيَويٌّ.
الفراء: يقال
هو في سِيِّ
رأسه، وفي
سَواءِ رأسه،
إذا كان في
النَعْمة. قال
أبو عبيد: وقد
يفسّر سِيُّ
رأسِه عددَ
شعرهِ من
الخير. قال ذو
الرمة:
كأنَّه
خَا
سِيَةُ
القوسِ: ما
عُطِفَ من
طرفيها.
والجمع سِياتٌ،
والنسبة
إليها
سِيَويٌّ.
الفراء: يقال
هو في سِيِّ
رأسه، وفي
سَواءِ رأسه،
إذا كان في
النَعْمة. قال
أبو عبيد: وقد
يفسّر سِيُّ
رأسِه عددَ
شعرهِ من
الخير. قال ذو
الرمة:
كأنَّه
خَاضِبٌ
بالسِيِّ
مَرْتَعُـهُ
أبو
ثلاثين أمسى
وهو
مُنْقَلِبُ
والسِيُّ:
أرضٌ من أراضي
العرب، وقد
تكون المفازةَ.
والسِيَّانُ:
المِثلان،
الواحد سِيٌّ.
قال الحطيئة:
فإِيَّاكُمُ
وحَـيَّةَ
بـطـنِ وادٍ
هَوزَ
النابِ ليس
لكن بِسِيِّ
وقولهم:
لا سِيَّما
كلمةٌ يستثنى
بها، وهو سِيٌّ
ضمَّ إليه ما. حرف
الشين
معنى
في قاموس معاجم
السَيْلُ:
واحد
السُيولِ.
وسالَ الماء
وغيره
سَيْلاً
وسَيَلاناً،
وأَسالَهُ
غيره
وسَيّلَهُ
أيضاً.
ومَسيلُ
الماءِ: موضع
سَيْلِهِ،
والجمع
مَسايِلُ،
ويجمع أيضاً
على مُسُلٍ
وأَمْسِلَةٍ
ومُسْلانٍ.
ويقال
للمَسِيلِ
أيضاً مَسَلٌ
بالتحريك.
وال
السَيْلُ:
واحد
السُيولِ.
وسالَ الماء
وغيره
سَيْلاً
وسَيَلاناً،
وأَسالَهُ
غيره
وسَيّلَهُ
أيضاً.
ومَسيلُ
الماءِ: موضع
سَيْلِهِ،
والجمع
مَسايِلُ،
ويجمع أيضاً
على مُسُلٍ
وأَمْسِلَةٍ
ومُسْلانٍ.
ويقال
للمَسِيلِ
أيضاً مَسَلٌ
بالتحريك.
والسائِلَةُ:
الغُرَّةُ
التي
عَرُضَتْ في
الجبهة وقصبَةِ
الأنف. وقد
سالَتِ
الغُرَّةُ،
أي استطالت
وعَرُضَتْ.
فإنْ دقّتْ
فهي
الشِمْراخُ.
وتَسايَلَتِ
الكتائبُ،
إذا سَلَتْ من
كلِّ وجه.
والسيلانُ: ما
يُدخل من
السيف
والسِكِّين
في النِصاب.
ومُسالاَ
الرجل: جانِبا
لِحيته،
الواحد مُسالٌ.
وقال:
فلو
كان في الحيّ
النَجِيِّ
سَوادُهُ
لَما
مَسَحَتْ
تلك
المُسالاتِ
عامِرُ
ومُسالاهُ
أيضاً:
عِطْفاهُ.
والسَيالُ
بالفتح: ضربٌ
من الشجر له
شوكٌ، وهو من
العَضاهِ.