أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَت
أمرٌ
شَتٌّ، أي
متفرِّق.
وشَتَّ الأمر
شَتَّاً
وشَتاتاً:
تفرَّق.
واشْتَشَتَّ
مثله. وكذلك
التشَتُّتُ.
وشَتَّتَهُ
تَشْتيتاً.
وأَشَتَّ بي قومي،
أي فرَّوا
أمري.
والشَتيتُ:
المُتَفرِّقُ.
وثَغْرٌ
شَتيتٌ، أي
مُفَلَّجٌ.
وقوم شَتّى،
وأشياءُ
شَتّى. وتقول:
جاؤا
أَشتاتاً، أي متفرِّقين،
واحِدُهم
شَتٌّ.
وشَتَّانَ ما
هما،
وشَتَّانَ ما
عمروٌ وأخوه،
أي بَعُدَ ما بينهما.
قال الأعشى:
شَتَّانَ
ما يومي على
كورِها
ويومِ
حَيَّانَ
أخي جـابِـرِ
ويقال:
إنَّ المجلس
ليَجمعُ
شُتوتاً من
الناس، أي
ناساً ليسوا
من قبيلةٍ
واحدة.
معنى
في قاموس معاجم
الشِتاءُ
معروف. قال
المبرّد: هو
جمع شَتْوَةٍ.
وجمع
الشِتاءِ
أَشْتِيَةٌ.
والنسبة
إليها شَتْوِيٌّ
وشَتَوِيٌّ.
وشَتَوْتُ
بموضع كذا
وتَشَتَّيْتُ:
أقمت به
الشِتاءَ.
وأَشْتى القوم:
دخلوا الشتاء.
قال الكسائي:
عاملته
مُشاتَاةً،
ومن الشِتاءِ.
الشِتاءُ
معروف. قال
المبرّد: هو
جمع شَتْوَةٍ.
وجمع
الشِتاءِ
أَشْتِيَةٌ.
والنسبة
إليها شَتْوِيٌّ
وشَتَوِيٌّ.
وشَتَوْتُ
بموضع كذا
وتَشَتَّيْتُ:
أقمت به
الشِتاءَ.
وأَشْتى القوم:
دخلوا الشتاء.
قال الكسائي:
عاملته
مُشاتَاةً،
ومن الشِتاءِ.
والشَتيُّ
والشَتَوِيُّ:
مطر الشِتاءِ.
وقا لانمر بن
تولب يصف
روضةً:
عَزَبَتْ
وبَاكَرَها
الشَتِيُّ
بِدِيْمَةٍ
وَطْفاءَ
تملؤها إلى
أَصْبارِها
وهذا
الشيء
يُشَتِّيني،
أي يكفيني
لِشِتائي.