قال أَبو حنيفة
أَخبرني بعض أَعراب عُمانَ قال الشَحْسُ من شجر جبالنا وهو مثل العُتمِ ولكنه
أَطول منه ولا تتخذ منه القِسِيُّ لصلابته فإِن الحديد يَكِلُّ عنه ولو صنعت منه
القسِيُّ لم تُؤَاتِ النَّزْعَ...
قال أَبو حنيفة
أَخبرني بعض أَعراب عُمانَ قال الشَحْسُ من شجر جبالنا وهو مثل العُتمِ ولكنه
أَطول منه ولا تتخذ منه القِسِيُّ لصلابته فإِن الحديد يَكِلُّ عنه ولو صنعت منه
القسِيُّ لم تُؤَاتِ النَّزْعَ
معنى
في قاموس معاجم
الشَّحْسُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبُو حنيفةَ رحمه الله : هو شَجَرٌ مِثْلُ العُتْمِ إِلاّ أَنَّهُ أَطْوَلُ منه ولا تُتَّخَذُ منه
القِسِيُّ لِيُبْسِه وصَلابتِه فإِنَّ الحَدِيدَ يَكِلُّ عنه ولو صُنِعَتْ منه القِسِيُّ لم تُؤَاتِ النَّزْعَ هكذا حكا
الشَّحْسُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبُو حنيفةَ رحمه الله : هو شَجَرٌ مِثْلُ العُتْمِ إِلاّ أَنَّهُ أَطْوَلُ منه ولا تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ لِيُبْسِه وصَلابتِه فإِنَّ الحَدِيدَ يَكِلُّ عنه ولو صُنِعَتْ منه القِسِيُّ لم تُؤَاتِ النَّزْعَ هكذا حكاه عن بَعْض أَعْرَابِ عُمَانَ