شدا/ شدا بـ يَشدو، اشْدُ، شَدْوًا، فهو شادٍ، والمفعول مشدُوّ (للمتعدِّي)
• شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء "يُعرَف الطَّيرُ بشدوه، والمرءُ بمنطقه- شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد".
• شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به.
• شدا الإبلَ: حَدَاهَا.
• شدا من الأدب والعلم شيئًا: حَصّل طرفًا منه "شدا شيئًا من العربيَّة: عرف شيئًَا منها".
• شَدا بالشِّعر: ترنّم وتغنّى به "شَدا بأعذب الألحان".
معنى
في قاموس معاجم
شَدَّ
الشيءُ ـِ شِدَّة: قَوِي ومَتُن. وـ ثَقُلَ. وـ فلان شَدًّا: عَدا. وـ النهار: ارتفع. وـ عليه في الحرب: حمل بقوَّة. وـ على قلبه ـُ شَدًّا: ختم. وفي التنزيل العزيز: ( وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ ). وـ فلاناً: أوثقه. ويقال: ...
الشيءُ ـِ شِدَّة: قَوِي ومَتُن. وـ ثَقُلَ. وـ فلان شَدًّا: عَدا. وـ النهار: ارتفع. وـ عليه في الحرب: حمل بقوَّة. وـ على قلبه ـُ شَدًّا: ختم. وفي التنزيل العزيز: ( وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا العَذَابَ الأَلِيمَ ). وـ فلاناً: أوثقه. ويقال: شدَّ عَضُدَه، وشدَّ على يدِهِ: قوَّاه وأعانَه. وـ العُقدة: أحكمها وأوثقها. ويقال: شَدَّ رحالَه: تهيَّأ للسفر. وشدَّ مِئْزَرَهُ: جدَّ واجتهد في العمل. وـ الحبلَ ونحوه: جذبهُ ومدَّه. ومن استعمالهم في التعجب: لَشَدَّ ما جَنَى، أو شَدَّ ما جَنى: ما أشدَّ.( أَشدَّ ) الفتى: بلغ الأشُدَّ في عَقْل وسِنّ. وـ كان معه دابةٌ شديدةٌ. وفي الحديث: ( يرُدُّ مُشِدُّهم على مُضعِفهم ).( شادَّهُ ) مشادَّةً، وشِداداً: غالبَهُ. وـ في الأمر: بالغ فيه ولم يُخفِّف. وفي الحديث: ( لن يُشادَّ الدينَ أحد إلاّ غلبه ).( شَدَّدَ ): شادَّ. وـ الشيءَ: قواه وأحكمه. وـ الحرفَ: ضعَّفهُ وأدغمه.( اشتدَّ ): قوي وزاد. يقال: اشتدَّ مرضه. واشتدَّ به المرض، واشتدَّ عليه في الأمر. وـ في عدْوِهِ: أسرع. وـ النهارُ: علا وارتفعتْ شمسُه. ويقال: اشتدَّ السِّعْر: ارتفع وغلا.وـ اللبن ونحوه: أخذ يتماسك ويتجبَّن.( تشادَّا ): تغالبا.( تشدَّدَ ) في الأمرِ: بالغَ فيه ولم يخفِّفْ. وـ بَخِل.( الأَشُدُّ ): الاكتمال. يقال: بلغ أشدَّه: اكتمل وبلغ قوَّتُه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى أَتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا}. وفيه: {وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ}. و( أَشُدُّ ) في صيغةِ الجَمْع ومعناه. ولم يُسْمَعْ لها مفردٌ.( الشِّدَادُ ): ما يُشَدُّ به.( الشَّدُّ ): الجذْب. ويقال: لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء: لا يملك تصرفاً. وأتانا شدَّ النهار وشدَّ الضُّحا: وقت ارتفاعهما.( الشَّدَّةُ ): الحملةُ في الحرب. وـ ( في الخط ): رأس شين مهملة النقط توضع فوق الحرف دلالة على تضعيفه.( الشِّدَّةُ ): الأمر يَصعُبُ تحمُّله. وشدَّة العيش: شظفُه وضيقُه.( الشَّدِيدُ ): القويّ. وـ الصعب. ويقال: شديد القُوَى: عظيم القدرة. وفي التنزيل العزيز: {عَلَّمَهُ شَدِيدُ القُوَى}. وعطر شديد الرائحة: قويُّها. ورجل شديد العيْن: لا يغلبه النَّوْم. ( الجمع ) شِداد، وأَشِدَّاء. وهنَّ شِداد، وشدائد.و( الشديد ): ( في الأصوات ): صوتٌ عند مخرجه ينحبس الهواء انحباساً تامًّا لحظةً قصيرة، بعدها يندفع الهواء فجأَة، فيحدث دويًّا، كالدال والتاء مثلاً.( المِشَدُّ ): نطاقٌ تشده المرأة على بطنها ليدقّ. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
شدَا
ـُ شَدْواً: حَدَا. وـ بالشِّعر: ترنَّم وتغنَّى. وـ من الأدب أو العلم: حصَّل منه طَرَفاً: وـ شدْوَ فلانٍ: تشبَّه به.( الشَّادِي ): المُغنِّي. وـ طالب الأدب والعلم. ( الجمع ) شُدَاة.( الشَّدَا ): الطرَف من القوَّة. يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدًا. وـ حَدُّ كلِّ شيءٍ.( ...
ـُ شَدْواً: حَدَا. وـ بالشِّعر: ترنَّم وتغنَّى. وـ من الأدب أو العلم: حصَّل منه طَرَفاً: وـ شدْوَ فلانٍ: تشبَّه به.( الشَّادِي ): المُغنِّي. وـ طالب الأدب والعلم. ( الجمع ) شُدَاة.( الشَّدَا ): الطرَف من القوَّة. يقال: لم يَبْقَ من قُوَّتِه إلا شدًا. وـ حَدُّ كلِّ شيءٍ.( الشَّدْوُ ): الجزءُ القليلُ من الشيء الكثير. يقال: أخذ شَدْواً من المال.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّدْوُ كلُّ
شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً أَحْسَنَ
منه طَرَفاً وشَدا بصوته شَدْواً مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً
سُقْتُها ابن الأَعرابي الشادي المُغَنِّي والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم
الشَّدْوُ كلُّ
شيءٍ قليلٍ من كثيرٍ شَدا من العِلْمِ والغِناءِ وغيرهما شيئاً شَدْواً أَحْسَنَ
منه طَرَفاً وشَدا بصوته شَدْواً مَدَّه بغِناءٍ أَو غيره وشدَوْتُ الإبِل شَدْواً
سُقْتُها ابن الأَعرابي الشادي المُغَنِّي والشادي الذي تعَلَّم شيئاً من العِلْم
والأَدَبِ والغِناءِ ونحوِ ذلك أَي أَخَذ طَرَفاً منه كأَنه ساقه وجَمَعَه
وشَدَوْتُ إذا أَنشَدْتَ بيتاً أَو بيتين تمُدُّ بهما صوتَك كالغِناءِ ويقال
للمغني الشادي وقد شَدا شِعْراً أَو غِناءً إذا غَنَّى أَو ترَنَّم به ويقال
شَدَوْتُ منه بعضَ المعرفة إذا لم تعرفه معرفة جيِّدة قال الأَخطل فهُنَّ
يَشْدُونَ مِنِّي بعضَ مَعْرِفةٍ وهُنَّ بالوَصْلِ لا بُخْلٌ ولا جُودُ عَهِدْنَه
شابّاً حَسَناً ثم رأَيْتَه بعد كِبَرهِ فأَنكَرْنَ معرفته قال أَبو منصور وأَصل
هذا من الشَّدا وهو البقيَّة وأَنشد ابن الأَعرابي فلو كانَ في ليْلى شَداً منْ
خُصُومَةٍ أَي بَقىَّةٌ قال أَبو بكر الشدا حَدُّ كلِّ شيءٍ يكتَبُ بالأَلف قال
والشَّدا من الأَذى وأَنشد فلو كان في لَيْلى شَداً من خُصومَةٍ لَلَوَّيْتُ
أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا وقال المَلاوي جمعُ مَلْوىً قال وهو مصدر أَنشده
الفراء شَذا بالذالِ وأَنشده غيره بالدال وأَكثر الناس على أَنه بالدال وهو
الحَدُّ وأَورده ابن بري بالدال شاهداً على قوله الشَّدا طَرَفٌ من الشيءِ قال
ومنه قولُ المجْنُون وقال ابن خالَوَيْه الشَّدا البقيةُ وأَنشد هذا البيت ابن
الأَعرابي شَدا إذا قَوِيَ في بَدَنهِ وشَدا إذا أَبْقى بقيةً وشدا تعلَّم شيئاً
من خصومةٍ أَو عِلْمٍ ويقال للمريض إذا أَشْفى على الموتِ لم يَبق منه إلاَّ شَداً
قال مصبح بن منظورٍ الأَسَدي ولو أَنَّ لَيْلى أَرْسَلَتْ بشفاعةٍ من الودِّ شيئاً
لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وما تَسْتَزيد الآن منْ حَجْمِ أَعْظُمٍ ونَفْسٍ شَداً لمْ
يَبْقَ إلاْ شَدِيدُها وشدَوْتُ الرجلَ فلاناً شَبَّهْته إيِّاه والشَّدا بَقِيَّةُ
الشيءِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد وارْتَحَلَ الشيبُ شَداً كالفَلِّ والشَّدا أَيضاً
الشيءُ القلِيلُ والمْعْنَيان مُقْتَرِبان وشدَوانُ موضع قال فَلَيْتَ لنا من ماءٍ
زَمْزَم شَرْبةً مُبَرَّدَةً باتَتْ على شَدَوانِ