الشَّوْذَقُ كجَوْهَرٍ والذّالُ مُعْجَمَة أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الأزْهَرِيُّ : هو السِّوارُ لُغَةٌ في السَّوْدَقِ بالدّالِ قاله أَبُو عَمْرٍو
والشّيْذَقُ والشَّيْذَقانُ والشَّيْذاقُ والشّوذانِقُ : الصَّقْرُ قالَه أَبو تُرابٍ أَو الشّاهِينُ قالَه الفَرّاءُ الثّانِيَةُ حَكاها ثَعْلَبٌ وأَنْشَد :
كالشَّيْذَقانِ خاضِبٌ أظْفارَه ... قَد ضَرَبَتْهُ شَمْأَلٌ في يَوْم طَلّ والأخِيرَةُ عن يَعْقُوبَ كما في المُحْكَم وعن أَبِي تُراب كما في التَّهْذِيب
ومَرَّ ضَبْطُ لُغاتِها في السِّينِ المُهْمَلَة
وفي نَوادِرِ الأعْرابِ : الشوْذَقَةُ والتَّزْخِيفُ : أَنْ تَاخُذَ بأصابِعِكَ البَشيِذَق من صاحِبِكَ شَيْئاً كالصَّقْرِ قال الأزهريُّ : أَحْسَبُ الشَّوْذَقَةَ مُعَربةً أصلُها البشيذقة