معنى `شقاه` في معجم عربي عربي - معاجم

شَقٌّ - الجمع: شُقُـوقٌ. [ش ق ق]. (مص. شَقَّ). 1. "ظَهَرَ شَقٌّ فِي وَسَطِ الحَائِطِ" : صَدْعٌ، خَرْقٌ، فَتْحَةٌ. "تَرَكَ الزِّلْزَالُ شُقُوقاً فِي جُدْرَانِ العِمَارَاتِ". 2. "أَخَذَ شَقّاً وَتَرَكَ الشَّقَّ الثَّانِي لِزَمِيلِهِ" : نِصْفَ الشَّيْءِ، النِّصْفَ مِنْ ...

شَقَّ - [ش ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَقَقْتُ، أَشُقُّ، مص. شَقٌّ، مَشَقَّةٌ. 1. "شَقَّ الأَمْرُ" : صَعُبَ. "شَقَّتْ عَلَيْهِ الْعَمَلِيَّةُ الحِسَابِيَّةُ". 2. "شَقَّ الصَّوْمُ عَلَى الشَّابِّ" : أَرْهَقَهُ، أَنْهَكَهُ.![القصص آية 27] وَمَا ...

شَقَّ - [ش ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شَقَقْتُ، أَشُقُّ، شُقَّ، مص. شَقٌّ. 1. "شَقَّ الأَرْضَ بِالمِحْرَاثِ" : حَرَثَهَا، أَيْ أَحْدَثَ فِيهَا خِداداً. 2. "شَقَّ الصُّبْحُ" : طَلَعَ، اِنْبَلَحَ، ظَهَرَ. 3. "شَقَّ النَّبَاتُ" : ظَهَرَ أَوَّلَ ...

شِقٌّ - [ش ق ق]. 1. "شِقُّ الإِنْسَانِ" : جَانِبُهُ الْوَاحِدُ. "نَمْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ". 2. "شِقُّ الخُبْزِ" : نِصْفُهُ. 3. "حَصَلَ عَلَى نَصِيبِهِ بِشِقِّ الأَنْفُسِ" : بِمَشَقَّةٍ، بِتَعَبٍ.![النحل آية 7] إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ ...

I شقَّ1/ شقَّ على شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا ومَشقَّةً، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق عليه • شقّ الأمرُ: صعُب وثقُل "عمل شاقّ". • شقّ عليه الصَّومُ: صعُبَ عليه تحمُّله، أرهقه وكان عسيرًا عليه "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، أَوْ عَلَى النَّاس

شَقَّ الأمرُ ـُ شَقًّا: صَعُبَ. وـ على فلانٍ: أوْقَعَهُ في المَشَقَّةِ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}. وـ النبتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرض. وـ النابُ: طَلَع أول ما يبدو. وـ البرقُ: رُئي مستطيلاً بين السحاب ولم يبد انتشاره. ...

شَقَاهُ ـُ شَقْواً: أوقَعَهُ في الشَّقاء.( شَقِيَ ) ـَ شَقًا، وشَقَاء: تعِس وساءَت حاله. وـ في كذا: تعِب واشتد عناؤه. وفي التنزيل العزيز: {فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفيرٌ وَشَهِيقٌ}.( أشْقَاهُ ): أوقعه في الشقاء.( شَاقَى ) الشيءَ مُشاقاةً، وشِقاءً: ...

الشَّقاءُ والشَّقاوةُ بالفتح ضدُّ السعادة يُمَدُّ ويُقْصَرُ شَقِيَ يشَقَى شَقاً وشَقاءً وشَقاوةً وشَقْوةً وشِقْوةً وفي التنزيل العزيز ربَّنا غَلَبَتْ علينا شِقْوَتُنا وهي قراءة عاصم وأَهل المدينة قال الفراء وهي كثيرةٌ في الكلام وقرأَ ابن مسعود شَقاوَ

الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة. وقرأ قتادة "شقاوَتُنا"، وهي لغة. تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى. ثم تقول: يَشْقَيانِ. وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ. والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة.

في الحديث نهى عن بيع التمر حتى يُشْقِهَ قال ابن الأَثير جاء تفسيره في الحديث الإشْقاه أَن يَحْمَرَّ ويَصْفَرَّ وهو من أَشْقَح يُشْقِح فأَبدل من الحاء هاء وقد تقدم ويجوز فيه التشديد...

الكلمات الأكثر شيوعاً