شَمِتَ
به، أو بعدُوِّهِ ـَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصابه. فهو شامِتٌ. ( الجمع ) شُمَّاتٌ، وهن شَوَامِتُ.( أَشْمَتَهُ ) اللهُ بِعَدُوِّه: جعله يشمت به. وفي التنزيل العزيز: {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.( شَمَّتَهُ ) بِعَدُوِّه: أَشْمَتَه. وـ العاطسَ وعليه: دعا له بالخير، كأن ...
به، أو بعدُوِّهِ ـَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصابه. فهو شامِتٌ. ( الجمع ) شُمَّاتٌ، وهن شَوَامِتُ.( أَشْمَتَهُ ) اللهُ بِعَدُوِّه: جعله يشمت به. وفي التنزيل العزيز: {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.( شَمَّتَهُ ) بِعَدُوِّه: أَشْمَتَه. وـ العاطسَ وعليه: دعا له بالخير، كأن يقول له: يرحمك الله.( تَشَمَّتَ ): رجع خائباً من غير غنيمة.( الشَّامِتَةُ ): قائمةُ الدَّابَّة. ويقال في الدُّعاء على الرَّجل: لا تَرَكَ اللهُ له شَامِتَةً: دَابَّةً. ( الجمع ) شَوامِت. ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت. وباتَ طَوْعَ الشَّوَامِت: ساءَت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.( الشِّمَاتُ ): من يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة. ( لا واحد له ).( الشَّمَاتَى ): الشِّمَات.( الشَّماتَةُ ): الفرحُ بِبَلِيَّةِ العَدُوّ.