اشْمَعَطَّ الرَّجُلُ : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ الأّزْهَرِيّ : أَي امْتَلأَ غَضَباً وكَذلِكَ اشْمَعَدَّ كِلاهُما بالسِّين والشِّين . وقالَ أَبُو تُرابٍ : اشْمعَطَّ القَوْمُ في الطَّلَبِ واشْمَعَلُّوا إِذا بادَروا فيه وتَفَرَّقوا . هَكَذا سَمِعَهُ من بعضِ قَيْسٍ وقالَ مُدْرِكٌ الجَعْفَرِيُّ : يُقَالُ : قَرِّقُوا لِضَوَالِّكُمْ بُغْياناً يُضِبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ . فسُئِلَ عن ذلك فقال : أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهِمْ أَي في ضالَّتِهم إِذا تَفَرَّقوا في طَلَبِها . وعن ابن عَبّادٍ : اشْمَعَطَّتِ الخَيْلُ إِذا رَكَضَت تُبادِرُ إِلَى شَيءٍ تَطْلِبُهُ . هَكَذا في العُبَاب وفي التَّكْمِلَة : اشْماطَّتْ وقد ذَكرناهُ قريباً . واشْمَعَطَّتِ الإِبِلُ : انْتَشَرَتْ كاشْمَعَلَّتْ عن أَبي تُرابٍ . واشْمَعَطَّ الذَّكَرُ : نَعِظَ عن الأّزْهَرِيّ والسِّينُ لُغَةٌ فيه