" الشُّنُح بضمّتين : السُّكَارَى " قاله ابن الأَعرابيّ . " والشَّنَاحِيّ بالفتح " والياءِ المشدَّدةِ للتأْكيدِ لا للنَّسب كالأَلْمَعِيّ " : الجَسِيمُ الطويلُ من الإِبلِ " قال الأَزهريّ عن الليث : الشَّنَاحِيّ : يُنْعَتُ به الجَمَلُ في تَمَامِ خَلْقِه وأَنشد :
أَعَدّوا كُلَّ يَعْمَلَةٍ ذَمُولٍ ... وأَعْيَسَ بازِلٍ قَطِمٍ شَنَاحِي وقال ابن الأَعْرابيّ : الشُّنُح الشَّنَاحِيّ : الطّويل . ويقال : هو شَنَاحٌ كما تَرَى " كالشَّنَاحِ والشَّناحِيَة مخفَّفةً " حُذفَت الياءُ من شَنَاحٍ مع التّنوين لاجتماعِ السّاكِنين . وقال ابن سيده : الشَّنَاحُ والشَّنَاحِيّ والشَّناحِيَةُ من الإِبل : الطَّوِيلُ الجَسيمُ والأُنثى شَنَاحِيَةٌ لا غَيرُ . " وشَنَّحَ عليه تَشْنيحاً : شَنَّعَ " بقَلْب العينِ حَاءٍ كالرُّبَع والرُّبَحِ وقد تقدّم في أَوّل الفصل . " وبَكْرٌ شَنَاح كثَمانِ " إِشارةٌ إِلى سقوطِ الياءِ : " فَتِيٌّ " وكذلك بَكْرَةٌ شَناحِيَة ورجُلٌ شَنَاحٍ وشَنَاحِيَةٌ : طويلٌ . ومما يستدرك عليه : صَقْر شانِحٌ أَي مُتطاوِلٌ في طَيَرانه ؛ عن الزّجّاج . قال : ومنه اشتقاقُ الطَّوِيل . قال الأَزهريّ : ولستُ منها على ثِقةٍ ؛ كذا في اللِّسَان