شَنْظَر الرجلُ
بالقوم شَنْظَرَة شتم أَعراضهم وأَنشد يُشَنْطِرُ بالقوم الكرام ويَعْتَرزي إِلى
شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ أَبو سعيد الشِّنْظِير السَّخِيف العقل وهو
الشِّنْظِيرة أَيضاً والشِّنظِير الفاحشُ الغَلْقُ من الرجال والإِبلِ السَّيِّءُ
الخُل
شَنْظَر الرجلُ
بالقوم شَنْظَرَة شتم أَعراضهم وأَنشد يُشَنْطِرُ بالقوم الكرام ويَعْتَرزي إِلى
شَرِّ حافٍ في البِلادِ وناعِلِ أَبو سعيد الشِّنْظِير السَّخِيف العقل وهو
الشِّنْظِيرة أَيضاً والشِّنظِير الفاحشُ الغَلْقُ من الرجال والإِبلِ السَّيِّءُ
الخُلُقِ ورجل شِنْغِير وشِنْظِير وشِنْظِيرة بَذِيٌّ فاحش أَنشد ابن الأَعرابي
لامرأَة من العرب شِنظيرة زَوَّجَنِيهِ أَهْلِي من حُمْقِه يَحْسَبُ رأْسِي رِجْلي
كأَنه لم يَرَ أُنثى قَبْلِي وربما قالوا شِنْذِيرَة بالذال المعجمة لقربها من
الظاء لغة أَو لُثْغَة والأُنثى شِنْظيرَة قال قامَتْ تُعَنْظِي بِكَ بين
الحَيَّيْنْ شِنْظِيرَةُ الأَخلاقِ جَهْراءُ العَيْنْ شمر الشِّنْظِير مثل الشُّنْظُرَة
وهي الصخرة تنفِلق من رُكْن من أَركان الجبل فتسقط أَبو الخطَّاب شَناظِير الجبل
أَطرافه وحروفه الواحدُ شِنْظِيرٌ