الشَّهْبَرَة
والشَّهْرَبة العجوز الكبيرة وفي الحديث لا تَتَزَوّجَنَّ شَهْبَرة ولا نَهْبَرة
الشَّهْبَرَة الكبيرة الفانية والشَّيْهَبُور كالشَّهْبَرة وشيخ شَهْرَب وشَهْبَر
عن يعقوب قال الأَزهري ولا يقال للرجل شَهْبَرٌ قال شِظاظ الضبَّي وهو أَحد اللصوص
الشَّهْبَرَة
والشَّهْرَبة العجوز الكبيرة وفي الحديث لا تَتَزَوّجَنَّ شَهْبَرة ولا نَهْبَرة
الشَّهْبَرَة الكبيرة الفانية والشَّيْهَبُور كالشَّهْبَرة وشيخ شَهْرَب وشَهْبَر
عن يعقوب قال الأَزهري ولا يقال للرجل شَهْبَرٌ قال شِظاظ الضبَّي وهو أَحد اللصوص
الفُتَّاك وكان رأَى عجوزاً معها جمل حسن وكان راكباً على بكر له فنزل عنه وقال
أَمسكي لي هذا البكر لأَقضي حاجة وأَعود فلم تستطع العجوز حفظ الجملين فانفلت منها
جملها ونَدَّ فقال أَنا آتيك به فمضى وركبه وقال رُبَّ عجوزٍ من نُمَيْرٍ
شَهْبَرَهْ عَلَّمْتُها الإِنَقَاضَ بعد القَرقَرَهْ أَراد أَنها كانت ذات إِبل
فأَغَرْتُ عليها ولم أَترك لها غير شُوَيْهات تُنْقِضُ بها والإِنْقاض صوت الصغير
من الإِبل والقَرْقَرَةُ صوت الكبير والجمع الشَّهابِر وقال جمعتُ منهمْ عَشَباً
شَهابِرَا