الشِّيقُ بالكسرِ : أَعْلَى الجَبَلِ قاله السكَّري وقال ابنُ الأعرابيِّ : هو الجَبَلُ نقله الجَوْهرِي أَو هو أصْعَبُ مَواضِعِه نَقلَه الجوهرِي أيضاً قال ويُنْشَدُ :
" شَغْواء تُوطِنُ بينَ الشِّيقِ والنِّيقِ أَو الشِّيقُ : سُقْع مُسْتَو دَقِيق في لِهْبِ الجَبَلِ لا يُرْتَقَى أي : لا يُسْتَطاعُ ارْتِقاؤُه نَقَلَه الليْثُ وأنْشَدَ الجوهري قولَ أبِى ذُؤَيْبٍ :
تَأبطَ خافَةً فيها مِسابٌ ... وأَضْحَى يَفتَرِي مَسَداً بِشِيقِ أَراد : يَقتَرِي شِيقاً بمَسَد فقَلَبَه . قلت : وإِذا أريدَ أنّه يَتَتبعُ هذا الحَبلَ المَربُوطَ في الشِّيقِ عند نزولِه إلى مَوضِع تَعْسِيل النحْلِ فيكونُ شِيق في موضِع الصِّفَةِ لمَسَد ولا يُحْتاجُ إلى أنْ يُجْعَلَ مَقْلوباً وأنْشدَ الليْثُ :
" إحلِيلها شُق كشَقِّ الشّيقِ وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : الشيقُ : رَأسُ الأدافِ أي : الذكَرِ . قالَ : والشِّيقُ : ضَرب من السمَك . وقال السكري : الشِّيقُ : الجانِب يُقال : امتلأ من الشّيقِ إلى الشِّيقِ . والشِّيقُ : شَعرُ ذَنَبِ الفَرَسِ عن ابْنِ الأعْرابيِّ واحِدَتُه بهاءً . والشِّيقُ : البُرَكُ : اسم لطائِرِ مائِي واحِدَتُه شِيقَة . والشيقُ : الشِّق الضَّيقُ في الجَبَلِ أَو في رَأسِه أو هو الشِّق بينَ صَخْرَتَيْنِ وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ أَيْضاً . وقِيلَ : هو الجَبَلُ الطَّوِيل وبه فُسِّرَ قولُ أَبي ذُؤَيْبٍ أَيْضاً . والشِّيقُ : ع بعَيْنِه وبه فُسِّر قولُ بِشْرِ بنِ أَبِي خازم :
دَعُوا مَنْبِتَ الشّيقَيْنِ إِنَّهُما لَنا ... إذا مُضَرُ الحمراءُ شبت حُروبُها وقِيلَ : المُرادُ بالشَيقِ هُنا الجانِبُ . وقِيل : الشِّيقانِ بالكسر : جَبَلانِ في قَوْلِ بِشْرٍ المَذْكُور أَو ماءِّ في دِيارِ أسَد أَو : ع قُرْبَ المَدِينَةِ على ساكنِها أَفضَلُ الصلاةِ والسّلام وبه فَسرَ السكَّري قولَ القَتالِ الكِلابِيِّ :
إلى ظُعُنٍ بينَ الرُّسَيسِ فعاقِل ... عوامِدَ للشِّيقَيْنِ أَو بَطنِ خَنْثَل وذُو الشيقِ بالكسرِ : ع وهو في قَوْلِ المُتَنَخِّل الهُذَلِيِّ ذات الشيقِ :
كأن عَجُوزِي لم تَلِدْ غَيرَ واحِدِ ... وماتَت بذاتِ الشَيقِ وهي عَقِيمُ ومما يُستدرَكُ عليهِ : الشِّيقُ بالكَسْرِ : ما جُذِبَ . والشِّيقُ : ما لم يَزُل . وشاقَ الطُّنُبَ إِلى الوَتِدِ شَيقاً مثل شاقَهُ شَوْقاً . وقالَ ابنُ عَبّاب : الشِّياقُ ككِتابٍ : النياطُ
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - ...
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - رضِيَ الله عنه - :
شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنسُوا قُطُناً تَصِر خِيامُها كشَوقَنِي تشوِيقاً أَي : هَيج شَوقِي . والشُّوقُ بالضَّمِّ : العشّاقُ عن ابْنِ الأعرابِيّ وهو جمع شَائق . وأيضاً جَمْعُ الأشوَقِ بمعنَى الطوِيلِ كما سَيَأتِي قَرِيباً للمُصَنّفِ . وقال اللَّيْثُ : الشَّوْقُ : مثل النَّوط يُقال : شاقَ الطّنُبَ إِلى الوَتِدِ يَشُوقه شَوْقاً : إِذا ناطَهُ به أَي : شَده وأوْثقه به ونَقَله الزَّمَخْشَرِي أَيضاً وهو مَجازٌ . وقال ابنُ بُزُرْجَ : شاقَ القِرْبَةَ شَوقاً نَصَبَها مُسنَدَةً إِلى الحائِطِ وهي مَشُوقَة وهو مَجازٌ . ويونُسُ بنُ أحْمَدَ بنِ شُوقَةَ الأَندلسِي بضمِّ الشينِ كما ضَبَطَه الحافِظُ رَوَى عنه ابنُ شَقِّ اللَّيْلِ كما في التَّبصِير . وشُق شُقْ فُلاناً بالضَّمِّ شَوِّقهُ إِلى الآخِرَةِ ونَص ابنِ الأعرابِيِّ : إِذا أَمَرتَه أن يُشَوِّقَ إِنْساناً إِلى الآخرةِ . والأشوَقُ : الطوِيلُ من الرِّجالِ نقله ابنُ دريْدٍ قال : وليس بثَبْت . وقالَ اللّيثُ : الشِّياقُ ككِتابٍ : الذِي يُمَدْ بهِ الشيءُ ليشدَّ إِلى شَيءً كالنياطِ انْقَلَبتِ الواو فِيها ياءً للكَسْرَةِ . والشيِّقُ ككَيّسٍ : المُشتاقُ وأَصلُه شَيْوِق على فَيْعِل . واشتاقَهُ واشْتاقَ إِلَيهِ بمَعْنىً واحد يتَعَدَّى بالحَرْفِ تارةً وبنَفْسِه أخْرَى وأَما قولُ الشاعِرِ :
" يا دارَ سَلْمَى بِدَ كادِيكِ البُرَق
" صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المُشتَئِق إِنّما أرادَ المُشتاق فأبْدَلَ الألِفَ هَمْزةً قال سِيبَوَيهِ : هَمْزُ ما ليسَ بمَهْمُوز ضَرُورةٌ . وتَشَوَّقَ الرَّجُلُ أَظْهَرَه أي : الشَّوْقَ تَكَلُّفاً
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَشاقَهُ : وَجَدَه شائِقاً وأَنْشَد ابنُ الأعرابِيَ :
إِلى ظعُنٍ للمالِكِيَّةِ غُدوَةً ... فيالكَ من مَرْأًى أَشاقَ وأَبْعَدَا فسره فقالَ : معناه وَجَدْناهُ شائِقاً . والتَّشَوق : مُطاوِع شاقَهُ وشَوقَه فتَشَوَّقَ . والشِّيقُ بالكسرِ : الشِّياقُ وأصْلُه شِوْقٌ . وقالَ الليث : التشويق من القراءة والقِصَصِ كقَولِكَ شَوِّقنا يا فُلانُ أي : اذكُر الجَنةَ وما فِيها بقِصَص أو قراءةٍ لعَلّنا نَشتاقُ إليها فنعمل لَها . وأَم شَوْقٍ العَبْدِيةُ روى عَنْها مُسْلِمُ ابنُ إبراهيم . وما أشوقني إِليكَ . وشوق بالفتح : موضع بالحِجازِ وقيل : جَبَل