الصَّتَع محرّكةً : الْتِواءٌ في رأسِ الظَّليم وصَلابةٌ نقله الجَوْهَرِيّ وأنشدَ :
عارِي الظَّنابيبِ مُنْحَصٌّ قَوادِمُه ... يَرْمَدُّ حتى ترى في رَأْسِه صَتَعَا
قال ابْن عَبَّادٍ : الصَّتَع : لَطافَةٌ في رَأْسِه . قال أبو عمروٍ : الصَّتَع : الشابُّ القويُّ وأنشدَ :
يا بِنتَ عمرو قد مًنِحْتِ وُدِّي ... والحَبلَ ما لم تَقْطَعي فمُدِّي
" وما وِصالُ الصَّتَعِ القُمُدِّ قال أيضاً : الصَّتَع : حمارُ الوحش . يقال : صَتَعَه كَمَنَعه : صَرَعَه كذا في التكملة . قال الليثُ : التَّصَتُّع : الترَدُّد في الأمرِ مَجيئاً وذَهاباً . وزادَ غيرُه : لا يدري أين يَتَوَجَّه أو هو أن يَجيءَ وَحْدَه لا شيءَ معه قاله أبو زيد أو هو أن يجيءَ عُرْياناً . كما في نوادرِ الأَعراب أو هو أن يذهبَ مرّةً ويعودَ أُخرى نقله الليثُ ويقال : جاءَ فلانٌ يَتَصَتَّعُ إلينا بلا زادٍ ولا نَفَقَةٍ ولا حقٍّ ولا واجب . والصُّنْتُع كقُنْقُذ : الحمارُ الصغيرُ الرأس وقال الجَوْهَرِيّ : الصُّنْتُعُ من النَّعام : الصُّلبُ الرأس وأنشدَ للطِّرْماح :
صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ خَرَّطَهُ البَق ... لُ بَديئاً قبلَ اسْتِكاكِ الرِّياضِ قال الصَّاغانِيّ في التكملة : وليس الصُّنْتُع في هذا البيتِ الظَّليم وإنّما يصفُ الحمارَ الصغيرَ الرأسِ واختُلِفَ في وَزْنِه فقال ابْن دُرَيْدٍ : وَزْنُه فُنْعُلٌ وفي الأبنِيةِ لابنِ القَطّاعِ أنّه فُعْلُلٌ وسيُعادُ إن شاء الله تَعالى قريباً لهذا الاختلاف . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في نوادرِ الأَعراب : هذا بعيرٌ يَتَسَمَّحُ وَيَتَصتَّعُ إذا كان طُلُقاً . وَصَتَعَ له : صَمَدَ له لغةٌ في صَتَأَ بالهمز . والمُصَنْتِع : الصُّنْتُع