اصْخَاتَّ : أَهمله الجوهريّ وصاحِبُ اللِّسَان . ونقل الصّاغانيّ عن أَبي زيد يُقالُ : اصْخاتَّ الجُرْحُ اصْخِيتَاناً : سَكن وَرَمُهُ . اصْخاتَّ المَرِيضُ : بَرَأَ . هذه المادّةُ بالسِّين أَشبَهُ . هكذا رأَيْتُه في كتاب تهذيب الأَفعال لاِبن القطَّاع وفي الصِّحاح وقد تقدَّم في " سخت " الإِشارة إِليه عن ابن منظور وغيره فكان ينبغِي للمصنِّف أن يَذكُره في مَحلّه . وإِذا فُرِض أَنَّ الصّادَ لغةٌ في السّين كان يُشيرُ إِليه أَو يَذكُرُهما في المَحَلَّيْنِ كما هو من عادته