الصَّعْتَرُ قد أهمله الجوهريّ هنا وهو السَّعْتَرُ بالسين وقد تقدم في السين ومن خواصه إذا فُرِشَ في مَوْضِعٍ طَرَدَ الهَوامَّ كالحياتِ والعَقاربِ وقال ابنُ سِيدَه : هو ضرْبٌ من النَّبات . وقال أبو حنيفة : هو مما يَنبْتُ بأَرضِ العربِ منه سُهْلِيٌّ ومنه جَبَليّ وذكره الجوهريّ في السين وقال : بعضهم يَكتبه بالصّاد في كتب الطّبّ لئلا يَلْتبِسَ بالشَّعِير . وصَعْتَرَ النَّحْلُ : رَعَاهُ أي الصَّعْترَ . صَعْتَر الشيءٍَ : زينه قاله الصاغانيّ . والصَّعَاتِرُ : الصِّعابُ الشِّدَادُ أورده الصاغاني أيضاً . وصَعْتَرٌ كجعفر وأبو صَعْتَرَةَ : رَجُلانِ ثانيهما هو البَوْلانِيّ وعبدُ الواحدِ بنُ محمودِ ابنِ صَعْتَرَة حدثَّ عنه ابنُ نُقْطة . والصَّعْتَريُّ : الشاطِرُ عِراقِيةٌ . قال الأَزْهريّ : رَجُلٌ صَعْتَريُّ لا غير أي الفَتَى الكريمُ الشُّجاعُ . وصَعْترٌ : اسمٌ موضِع قاله أبو حنيفة وأنشد :
بِودك لو أَنا بِفَرْشِ عُناَزةٍ ... بحَمْضٍ وضَمْرَانِ الجَانب وصَعْتَرِ
قال الصاغاني ورَدَّهُ بعضُهم عليه فقال : هو الصَّعْترُ المعروفُ لا اسمُ موضع قال : والبيتُ لأَبي الطَّمَحانِ القَيْنيّ يَخاطِبُ ناقته