الصَّنُّوتُ كسّفُّودٍ : أَهمله الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسان . وقال الصّاغانيّ : هو الدَّوْخَلَّةُ بتشديد الّلام الصَّغِيرَةُ أَو هو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها الأَعْلَى . ج : صَنَاتِيتُ . والإِصْناتُ : الإِتْرَاصُ . وفي نسخة : الإِبرامُ والإِحْكامُ كذا نقله الصّاغانيّ . والصِّنْتِيتُ : أَهمله الجوهريُّ هنا وذكره في ص ت ت ؛ لأَنّ النّون زائدة وكذا صاحب اللّسان وأَعاده المصنِّفُ ثانِياً وهو الصِّنْدِيدُ أَي السَّيِّدُ الكريم . وقال الأَصمعيّ . الصِّنْتِيتُ : السَّيِّد الشَّرِيفُ . الصِّنْتِيتُ : الكَتِيبَةُ وقد تقدَّم . عن ابن الأَعرابيّ : الصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الحَرِيدُ وقد تقدَّم . ونقل شيخُنا عن ابنُ عُصْفُورٍ وابْنِ هِشام زِيَادَة النّون ؛ لأَنّه من الصَّدّ وتاءَاهُ بَدَلٌ من دالَيْنِ . وقد تقدّمت الإِشارةُ هُناك