الصُّنْتُع كقُنْفُذٍ كَتَبَه بالحُمرَة على أنّه مُستَدرَكٌ على الجَوْهَرِيّ وليس كذلك بل ذكره في صتع فإنّ النونَ عنده زائدةٌ فالصوابُ إذن كَتْبُه بالأسْوَد وهو : النَّعامُ الصُّلْبُ الرأس وأنشدَ للطِّرْماحِ يُشَبِّه ناقتَه بعَيْرِ الفَلاةِ :
صُنْتُعُ الحاجِبَيْنِ خرَّطَه البَقْ ... لُ بَدِيَّاً قَبْلَ استِكاكِ الرِّياضِ قال ابنُ بَرّيّ : الصُّنْتُعُ في البيتِ من صِفةِ العَيرِ لا النَّعام وقد نبَّه عليه الصَّاغانِيّ أيضاً في التكملة في صتع وأما في العُبابِ فإنّه وافقَ الجَوْهَرِيّ . وكذا الصُّنْتُع : الحِمارُ الشديدُ الرأس ويُطلَقُ غالِباً على الحمارِ الوَحْشيِّ أو هو الحمارُ الناتِئُ الوَجْنَتَيْنِ والحاجِبَيْن العَظيمُ الجَبهَة . أو الصُّنْتُع : الرَّقيقُ الخَدِّ ضِدٌّ وبه فُسِّرَ قولُ أبي دُوادٍ الإيادِيِّ يصفُ فَرَسَاً :
فَلَقَدْ أَغْتَدي يُدافِعُ رَأْيِي ... صُنْتُعُ الخَدِّ أَيِّدُ القَصَراتِ كما في العُباب فهو ضِدٌّ والذي في اللِّسان :
" صُنْتُعُ الخَلْقِ أَيِّدُ القَصَراتِ وقال أبو موسى الحامِضُ :
ناهَبْتُها القومَ على صُنْتُعٍ ... أَجْرَدَ كالقِدْحِ من الساسَمِ والذي رواه صاحبُ اللِّسان أَحْسَنُ من روايةِ الصَّاغانِيّ وبه تَرْتَفِعُ الضِّدِّيَّة فَتَأَمَّلْ . الصُّنْتُع : المُحَرَّف كالمُصَنْتَع كلاهما عن ابْن عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الصُّنْتُع : الشابُّ الشديد . وقال كُراع : الصُّنْتُع عند أهلِ اليمن : الذِّئب