الصَّاخَة بالتخفيف : وَرَمٌ في العَظْمِ مِن كَدْمَةٍ أَو صَدْمَةٍ يَبْقَى أَثرُه كَالمَشَش . هكذا بتذكير الضَّمير في سائر النُّسخ عائد إِلى الورَم . وفي الأُمهات اللُّغَوِيَّة : يَبقى أَثرُها . وهو الصواب . والصَّاخَة : الدَّاهِيَة لُغة في التشديد وقد تقدّم ج صَاخَاتٌ وصَاخٌ . وأَنشد :
" بلَحْيَيهِ صَاخٌ من صِدَامِ الحَوَافِرِ وأَصَاخَ له وإِليه يُصِيخ إِصاخَةً : اسْتَمَعَ وأَنصَتَ لِصَوته . قال أَبو دُوَاد :
ويُصِيخ أَحياناً كما اس ... تَمَعَ المُضِلُّ لَصَوْتِ ناشَدْ
وفي حديث ساعةِ الجُمعة : ما مِنْ دابّةٍ إِلاّ وهي مُصِيخةٌ أَي مُستمعة مُنصِتَة ويروي بالسين وقد تقدَّم . وفي حدِيث الغارِ : فانصاخَت الصَّخْرَة رُوِيَ بالخَاءِ المعجمة وإِنّمَا هو بالمهملة بمعنى انشقَّت . ويقال انصَاخَ الثَّوبُ إِذا انْشقَّ من قِبَلِ نَفْسِه . وأَلِفُهَا منقلبةٌ عن واوٍ وقد رُويَت بالسين . قال ابن الأَثير : ولو قيل إِنَّ الصاد فيها مُبدَلة من السين لم تكن الخاءُ غَلطاً . ويقال : بَلَدٌ صُوَّاخٌ كرُمَّان إِذا كان تَصُوخ فيه الأَرجلُ . وصاخَ في الأَرض يَصُوخ ويَصِيخ : ساخَ أَي دخَل فيها وقد تقدّم . ومن المجاز : أَصاخَ فُلانٌ على حقِّ فُلانٍ : سكتَ عليه أَن يذهَبَ به
فصل الضاد المعجمة مع الخاءِ