الضَّبَغْطَرَى مَقْصُورَةً والغينُ مُعْجَمَة أَهمَه الجوهَرِيّ ونقل شيخُنا عن اللُّبَاب : أَنّ أَلفه للتّكْثِيِر كما في قَبَعْثَرَي قالوا : ولم يَرِدْ على هذا المِثال غيرهُما قال أَحمدُ بنُ يَحْيَى : هو الرَّجُلُ الشَّدِيدُ . قال أبو حاتم : وَزْنُه فعَلَّلَى هو الطَّوِيلُ من الرِّجال . الضَّبَغْطَرَي : الأَحْمَقُ مثّلَ به سيبويه : وفسره السِّرَيافِيّ ويقال : رجلٌ ضَبَغْطَرَي إذا حَمَّقْتَه ولم يُعْجِبْك . وقيل : هو الضَّبَغْطَي هو كَلِمَةٌ أَو شَيءٌ يُفَرَّغُ به الصِّبْيانُ قاله ثعلبٌ . قال ابنُ الأعرابيّ : الضَّبَغْطَرَي : ما حَمَلته على رَأْسِكَ وجَعَلْتَ يَدَكَ ونصُّ ابن الأعرابيّ يَدَيْك فَوقَه لئلاّ يَقَعَ . الضَّبَغْطَرَي : اللَّعِينُ هكذا في النُّسخ كلها ومثله في التكملة وفي نُسْخه اللسان العين الذي يُنْصَبُ في الزَّرْعِ يُفَرَّعُ به الطَّيْرُ . الضَّبَغْطَرَي : الضَّبُغُ وعليه اقتصر الصاغانيّ أَوأَنْثاهَا قال شيخُنَا : قد يقال : إنّ الضَّبُعَ خاصٌّ بالأُنثى والذَّكَر ضِبْعَانٌ وهما ضَبَغْطَران ورأَيْتُ ضَبَغْطَرَيْنِ يعَنِي أَنّ تثنيةَ ضَبَغْطَرَي ضَبَغْطَرانِ ذَكَرَةُ ابنُ الأعرابيّ كما نقله عنه الصاغانيّ