الضَّعْضَعةُ
الخُضُوعُ والتذلُّلُ وقد ضَعْضَعه الأَمر فَتَضَعْضَعَ قال أَبو ذؤيب وتَجَلُّدِي
للشامِتِينَ أُرِيهِمُ أنّي لِرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ وفي الحديث ما
تَضَعْضَعَ امرؤٌ لآخَرَ يريد به عَرَضَ الدنيا إِلاَّ ذهَب ثُلثَا دينِه يعني
خضَع
الضَّعْضَعةُ
الخُضُوعُ والتذلُّلُ وقد ضَعْضَعه الأَمر فَتَضَعْضَعَ قال أَبو ذؤيب وتَجَلُّدِي
للشامِتِينَ أُرِيهِمُ أنّي لِرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ وفي الحديث ما
تَضَعْضَعَ امرؤٌ لآخَرَ يريد به عَرَضَ الدنيا إِلاَّ ذهَب ثُلثَا دينِه يعني
خضَع وذَلَّ وضَعْضَعَه الدهرُ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه في إِحدى الروايتين
قد تَضَعْضَعَ بهم الدهرَ فأَصْبَحُوا في ظُلُماتِ القُبُور أَي أَذلّهم
والضَّعْضاعُ الضعِيفُ من كل شيء يقال رجل ضَعْضاعٌ أَي لا رأْيَ له ولا حزم وكذلك
الضَّعْضَعُ وهو مقصور منه وتَضَعْضَعَ الرجل ضَعُفَ وخفّ جسمه من مرض أَو حزن
وتَضَعْضَعَ ماله قلّ وتضعضع أَي افتقر وكأَنَّ أَصل هذا من ضَعَّ وضَعْضَعَه أَي
هدَمه حتى الأَرض وتَضَعْضَعَت أَركانُه أَي اتَّضَعَت والعرب تسمي الفقير
مُتَضَعْضِعاً قال ابن الأَعرابي الضَّعُّ راياضةُ البعير والناقةِ وتأْديبهُما
إِذا كانا قضيبين وقال ثعلب هو أَن يقال له ضَعْ ليتأَدّب