ضَفَعَ كَمَنَع أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الخليلُ : أي جَعَسَ زاد الليثُ : كَفَضَعَ وهما لغتان وهو مَقْلُوبٌ . قال : يقال : ضَفَعَ وفَضَعَ إذا حَبَقَ وقيل : أَبْدَى . ويقال : ضَفَعَ : وَقَعَ ببَولِه وسَلَحَ . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الضَّفْعُ نَجْوُ الفيلِ والحَوْران : جِلدُه والحِرْصِيَان : باطِنُ جِلدِه . قال الأَزْهَرِيّ : الضَّفْعانَة : ثَمَرَةُ السَّعْدانةِ ذاتُ الشوكِ وهي مُستَديرَةٌ كأنّها فَلْكَةٌ لا تراها إذا هاجَ السَّعْدانُ وانْتَثرَ ثمرُه إلاّ مُستَلقِيَةً ونَصُّ التهذيبِ : مُسْلَنْقِيَة قد كَشَرَتْ عن شَوْكِها وانْتَصَّتْ لقَدَمِ مَن يطَؤُها قال : والإبلُ تَسْمَنُ على السَّعْدانِ وتَطيبُ عليه ألبانُها . وقال ابنُ فارِسٍ : الضادُ والفاءُ والعَينُ ليس بشيءٍ على أنّ الخليلَ حكى ضَفَعَ : جَعَسَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الضِّفَاع ككِتابٍ : خِثْيُ البَقَرِ