الأصمعي:
الضَوَّةُ:
الصوت
والجلَبة.
يقال: سمعت
ضَوَّةَ
القوم.
والضَوْضاةُ:
أصوات الناس وجلَبتهم.
يقال:
ضَوْضَوْا
بلا همز.
وضَوْضَيْتُ،
أبدلوا من
الواو ياء.
وضَوَيْتُ
إليه بالفتح
أضْوِي
ضُوِيًّا،
إذا أويت إليه
وانضممت.
وأضْوَيْتُ
الأم
الأصمعي:
الضَوَّةُ:
الصوت
والجلَبة.
يقال: سمعت
ضَوَّةَ
القوم.
والضَوْضاةُ:
أصوات الناس وجلَبتهم.
يقال:
ضَوْضَوْا
بلا همز.
وضَوْضَيْتُ،
أبدلوا من
الواو ياء.
وضَوَيْتُ
إليه بالفتح
أضْوِي
ضُوِيًّا،
إذا أويت إليه
وانضممت.
وأضْوَيْتُ
الأمر، إذا
أضعفته ولم
تُحكِمْهُ.
ويقال:
بالبعير
ضَواةٌ، أي
سلعةٌ.
والضَوى:
الهُزالُ. وقد
ضَوِيَ بالكسر
يَضْوى ضَوًى.
وغلامٌ
ضاوِيٌ، وزنه
فاعُولٌ، إذا
كانَ نحيفاً
قليلَ الجسم
خِلْقةً؛ وفيه
ضاوِيَّةٌ،
وجاريةٌ
ضاوِيَّةٌ.
وفي الحديث:
"اغْتَرِبوا
ولا تُضَووا"
أي تزوَّجوا في
الأجنبيات
ولا
تتزوَّجوا في
العمومة. وذلك
أن العرب تزعم
أنَّ ولدَ
الرجل من
قرابته يجئ ضاوِياً
نحيفاً غير
أنَّه يجئ
كريماً على طبع
قومه.