ضاسَ النَّبْتُ يَضِيسُ ضَيْساً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ سِيدَه عن أَبِ حَنِيفَة رحمه اللهُ تَعَالَىَ : أَي هاجَ وقال مَرَّةً عن الأَعْرَابِ القُدُمِ : إِذا أَدْبَرَ الرُّطْبُ وأَرادَ أَن يَهِيج قِيل : آذَنَ وهو أَوَّلُ الهَيْجِ وهو مِن كلامِ سُفْلَى مُضَرَ وهذا القوْلُ الأَخِيرُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن أَبِي حَنِيفَةَ رحِمَهُ الله تعَالى وعن ابنِ عَبّادٍ أَيْضاً قال الرّاعِي :
وحَارَبَتِ الرِّيحُ الشَّمَالَ وآذَنَتْ ... مَذَانِبُ مِنْهَا الضَّيْسُ والمُتَصَوِّحُ ويُرْوَى اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وهو ضَيْسُ بالفَتْحِ وضَيِّسٌ ككَيِّسٍ وضَائِسٌ والأَخِيرُ لُغَةُ نَجْدٍ . ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ إن أَبي حَنِيفَةَ رَحِمَه اللهُ : وأَمّا أَهْلُ نَجْدٍ فيَقُولونَ : ضاسَ يَضِيسُ فهو ضائِسُ . قلتُ : ونقَلَ ابنُ سِيدَه عن أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّ لُغَةَ نَجْدٍ أَنَّ الضَّيْسَ أَوَّلُ الهَيْجِ وما نَقَلَه الصاغَانِيُّ : فيه نَوعُ مُخَالَفَةٍ فتأَمَّلْ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : ضَاسٌ : جَبَلٌ . قالَ ابنُ سيدَه : وقد قَضَيْنَا أَنَّ أَلِفَه ياءٌ وإِن كانَتْ عَيْناً والعَيْنُ وَاوا أَكثرُ منها ياءً لوُجُودِنَا : يَضيسُ وعَدَمنَا هذه المادَّةَ من الواو جُمْلَةً وأَنشد :
تَهَبَّطْنَ منْ أَكْنَافِ ضاسٍ وأَيْلَةٍ ... إِلَيْهَا ولَوْ أَغْرَى بِهِنَّ المُكَلِّبُ
فصل الطاءِ مع السين