الضَّالُ مِنَ السِّدْرِ : ما كانَ عِذْياً غيرُ مَهْمُوزٍ واحِدَتُهُ بِهَاءٍ أو السِّدْرُ البَرِّيُّ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قالَ النَّمِرُ بنُ تَوْلَبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :
وكَأَنَّها دَقَرَى تَخَيَّلُ نَبْتُها ... أُنُفٌ يَعُمُّ الضَّالَ نَبْتُ بِحَارِهَا وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لابنِ مَيَّادَةَ :
قَطَعْتُ بِمِصْلالِ الخِشَاشِ يَرُدُّها ... عَلى الْكُرْهِ مِنْها ضَالَةٌ وجِدِيلُ يُريدُ الْخِشَاشَةَ المُتَّخَذَةَ مِنَ الضَّالِ ومِصْلاَلٌ : مُنْتِنٌ قد قَرِحَ فَأَنْتَنَ مِنْ خُبْثِ رِيحِهِ . والضَّالُ : شَجَرٌ آخَرُ من الدِّقِّ يكونُ بِأَطْرافِ الْيَمَنِ يَرْتَفِعُ قَدْرَ الذِّراعِ يَنْبُتُ نَبَاتَ السَّرْوِ وله بَرَمَةٌ صَفْراءُ ذَكِيَّةٌ جداً يَأْتِيكَ رَيْحُها مِنْ قَبِلِ أن تَصِلَ إِلَيْها قالَهُ أبو حَنِيفَةَ قالَ : وليستْ بِضَالِ السِّدْرِ . وأَضَالَ الْمَكانُ وأَضْيَلَ : أَنْبَتَهُ نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ عن الفَرَّاءِ ونَظَّرَهُ الجَوْهَرِيُّ بأَغَالَ وأَغْيَلَ وقالَ ابنُ الْقَطَّاع : إِذا كَثُرَ فيهِ الضَّالُ . والضَّالَّةُ : السِّلاحُ أَجْمَعُ على الاتِّساعِ يُقالُ : إِنَّهُ لَكَامِلُ الضَّالَّةِ والأَصْلُ في الضَّالَةِ النِّبَالُِ والْقِسِيُّ التي تُسَوَّى مِنَ الضَّالِ ويُقالُ : خَرَجَ وفي يَدِهِ يُقالُ : رَأيتُهُ يَرْمِي بالضَّالَة ومنهُ قَوْلُ عاصِمِ بنِ ثابِتٍ الأَنْصارِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعالى عنه :
" أَبو سُلَيْمَانَ وصُنْعُ المُقْعَدِ
" وضَالَةٌ مِثْلُ الْجَحِيمِ المُقَدِ فَإنَّهُ أَرادَ بالضَّالَةِ السِّهامَ شَبَّهَ نِصَالَها بِنَارٍ مُوقَدَةٍ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : وقد يُعَبَّرُ بالضَّالَةِ عن النَّبْلِ لأَنَّها تُعْمَلُ منها . وذاتُ الضَّالِ : ع . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ضَالٌ : اسْمُ مَكانٍ أو جَبَلٍ بِعَيْنِهِ وبهِ فُسِّرَ اسْمُ مَكَانٍ أو جَبَلٍ بِعَيْنِهِ وبهش فُسِّرَ حدِيثُ أبي هُرَيْرَةَ قالَ لهُ أَبَانُ بنُ سَعِيدٍ : وَبْرٌ تَدَلَّى مِن رَأْسِ ضَالٍ ويُرْوَى بالنُّونِ أيضاً وهو جَبَلٌ بِأرْضِ دَوْسٍ وقيلَ غيرُ ذلكَ
فصل الطاء المهملة مع اللاَّم