الطُّلْمة بالضم
الخُبْزةُ وهي التي تُسَمِّيها الناس المَلَّةَ وإِنما المَلَّةُ اسمُ الحُفْرةِ
نفْسِها فأَما التي يُمَلُّ فيها فهي الطُّلْمةُ والخُبْزَةُ والمَليلُ وفي الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رأى رَجُلاً يُعالِجُ طُلْمةً لأَصحابه في
سَ
الطُّلْمة بالضم
الخُبْزةُ وهي التي تُسَمِّيها الناس المَلَّةَ وإِنما المَلَّةُ اسمُ الحُفْرةِ
نفْسِها فأَما التي يُمَلُّ فيها فهي الطُّلْمةُ والخُبْزَةُ والمَليلُ وفي الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه رأى رَجُلاً يُعالِجُ طُلْمةً لأَصحابه في
سَفَرٍ وقد عَرِقَ من حَرِّ النارِ فتأَذَّى فقال لا تَمَسُّه النارُ أَبداً وفي
رواية لا تَطْعَمُه النارُ بعدَها والتَّطْليمُ ضَرْبُكَ الخُبْزَةَ وقال ابن
الأَثير الطُّلْمَةُ هي الخُبْزةُ تُجْعَل في المَلَّة وهي الرَّمادُ الحارُّ
وأَصلُ الطَّلْمِ الضرْبُ ببَسْطِ الكَفِّ وقيل الطُّلْمةُ صفيحةٌ من حجارة
كالطابَقِ يُخْبَزُ عليها وقد طَلَمها يَطْلِمها وطَلَّمها وطَلَّمَ العَرَقَ عن
جَبينه مسحَه قال حسانُ بن ثابت تَظَلُّ جِيادُنا مُتَمَطِّراتٍ يُطَلِّمُهنَّ
بالخُمُرِ النساءُ قال ابن الأَثير والمشهور في الرواية تُلَطِّمُهنَّ وهو بمعناه
ومَثَلُ العربِ إِن دونَ الطُّلْمةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَر قال وهَوْبَر مكانٌ
وأَنشد شمر تَكَلَّفْ ما بَدا لَكَ غيرَ طُلْمٍ فَفيما دونَه خَرْطُ القَتادِ
والطُّلْمُ جمعُ الطُّلْمةِ والطُّلاَّمُ التَّنَوُّمُ وهو حَبُّ الشاهْدانِج
والطَّلَمُ وسَخُ الأَسنانِ من تَرْكِ السِّواك والله أَعلم