طبَختُ
القِدر
واللحمَ
فانْطَبَخَ.
والموضع
مَطْبَخٌ.
واطَّبَخْتُ،
وهو افتعلت،
أي اتَّخذتُ
طَبيخاً. قال
ابن السكيت:
وقد يكون
الإطِّباخُ
اقتداراً
واشتواءً.
تقول: هذه
خُبْزَةٌ
جيِّدة
الطَبْخ، وآجُرَّةٌ
جيدة
الطَبْخِ.
وتقول:
اطَّبِخوا لنا
طبَختُ
القِدر
واللحمَ
فانْطَبَخَ.
والموضع
مَطْبَخٌ.
واطَّبَخْتُ،
وهو افتعلت،
أي اتَّخذتُ
طَبيخاً. قال
ابن السكيت:
وقد يكون
الإطِّباخُ
اقتداراً
واشتواءً.
تقول: هذه
خُبْزَةٌ
جيِّدة
الطَبْخ، وآجُرَّةٌ
جيدة
الطَبْخِ.
وتقول:
اطَّبِخوا لنا
قرصاً. وهذا
مُطَبَّخَ
القوم، وهذا
مُشْتواهمْ.
والطُباخَةُ:
الفُوارةُ،
وهو ما فار من رغوة
القدر إذا
طُبخَتْ.
والطَبيخ:
ضربٌ من المنصَّف.
والمُطَبِّخُ
بكسر الباء
مشددة: ولد
الضبّ. وقد
طَبَّخَ
الحِسْلُ
تَطْبيخاً: كَبِرَ.
والطابِخة:
الهاجرة.
وطَبائِخُ
الحَرِّ:
سمائمه.
والطابِخُ:
الحمَّى
الصالب. ورجلٌ
ليسَ به
طباخٌ، أي
قوَّة ولا
سِمَنٌ. قال
الشاعر:
والمالُ
يغشَى
رِجالاً لا
طَباخَ بهـمْ
كالسَيْلِ
يغشَى
أُصولَ
الدِنْدِنِ
البالي
وامرأةٌ
طَباخِيَةٌ،
أي مكتنِزة
اللحم.