الطَّرُّ : الشَّلُّ طَرَّهُم بالسَّيفِ يَطُرُّهُم طراً وفي بعض النسخ الشَّدّ وهو تحريف . الطَّرُّ : السَّوْقُ الشّدِيدُ طَرَّ الإبلَ يَطُرُّهَا طَراًّ : ساقَها سَوْقاً شَديداً وطَرَدَها . الطَّرُّ : ضمُّ الإبِلِ مِنْ نَواحِيهَا كالطَّرْدِ ويقال : طَرَّ الإبِلَ يَطُرُّهَا طَرّاً إذا مَشَى من أحدِ جانِبَيْهَا ثُمَّ من الجانِب الآخَرِ ليُقَوِّمَهَا . الطَّرُّ : تَحْدِيدُ السِّكِّينِ وغيرِهَا كالطُّرُورِ بالضّمّ . طَرَّ الحدِيدَةَ يَطُرُّهَا طَراًّ وطُرُوراً : أَحَدَّها وسِنَانٌ طَريرٌ ومَطْرُورٌ : مُحَدَّدٌ وطَرَرْتُ السِّنانَ : حَدَّدْتُه ومنه : سَهْمٌ طَرِيرٌ . وسيف مَطْرُور : صَقِيلٌ . الطَّرُّ : تَجْدِيدُ البُنْيانِ وقد طَره طرا إِذا جَدَّدَه . من المَجَاز : الطَّرُّ : طُلُوعُ النَّبْت والشَّارِبِ والوَبَرِ كالطُّرُورِ يَطُرّ بالضّمّ وعليه اقتصر شُرّاحُ لاميةِ الأَفعال . في المِصْباح : طَرَّ النَّبَاتُ يَطِرُّ بالكَسْر على القِيَاس وهو مقتضى الصّحاح وكلام المصنف صَرِيحٌ في أَنّ طَرّ النَّبَاتُ والشَّعرُ وطَرَّتِ اليَدُ : سَقَطت كلها يأْتِي مضارِعُها بالوَجْهَيْنِ وقد صرح أَئمّة الصرِف أَنّ الذي يأْتي مضارعُه بالوَجْهَيْنِ إِنما هو الطَّرُّ بمعنى السُّقُوطِ فقط ففيه مخالَفَةٌ لهم من وَجْه فتأَمَّل . وغُلامٌ طَارٌ وطَرِيرٌ كما طَرَّ شارِبُهُ هكذا بالبَنَاءِ للفاعلِ قال الأَزهرِيّ : وبعضُهم يقول : طُرَّشَارِبهُ والأَولُ أَفصحُ . قال اللَّيْثُ : فَتًى طارٌّ إذا طَرَّشارِبهُ . قلْت : وهو مَجَاز ومَعْنَاه : شَقَّ الجِلْدِ والتُّرابَ : كما يقال : شَقّ النابُ وفَطَرَ كما في الأساس . ومن العجيبِ ما نقله شيخُنَا عن أبي حَيانّ التّوحِيدِيّ . وفي تَذْكِرِتِهِ : سمعتُ السِّيرافيَّ يَقُول : إياك أَن تقولَ طَرَّشارِبُه فإنّ طَرَّ معناه قَطَعَ فأَما طَرَّ وَبَرُ النّاقِةِ إذا بَدَا صِغَارُه فبمعنى نَبَتَ فتأَمَّل هذا الكلامَ فعِندِي فيه نَظرٌ انتهى . يكون الطَّرُّ : الشَّقّ والقَطْع طَرَّ الثَّوْبَ يَطُرُّه طَراًّ : شَقَّه وقَطَعه ومنه الطَّرّارُ للذي يَقْطَعُ الهَمَايِينَ أَو يَشُقّ كُمَّ الرَّجُلِ ويَسُلّ ما فيه . وفي الحديث : " كان يَطُرُّ شارِبَه " أَي يَقطَعُه . الطَّرُّ : الخَلْسُ واللَّطْمُ وهاتان عن كُراع . الطَّرُّ : السُقُوطُ يَطُرُّ ويَطِرُّ بالوجْهَيْن باتفاقِ أَئمَّةِ الصرْفِ . وأَطَرَّهُ غَيْرُه يقال : أَطَرَّ اللهُ يَدَ فُلانٍ وأَطَنَّهَا فطَرَّتْ وطَنَّتْ أَي سَقَطَت وكذلك تَرَّت وأَتَرَّهَا
الطّرُّ : ما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعرِ الحِمَارِ بعدَ النُّسُولِ وفي بعض النُّسَخِ : بعدَ النُّثُولِ بالمثلّثة . قال أَبو الهَيْثَم : الأَيْطَلُ والطَّرَّةُ والقُرْبُ : الخاصِرَةُ قيَدَه . في كتابه بفتح الطاءِ . الطَّرَّةُ : الإِلْقَاحُ مِنْ قَرْعَةٍ واحِدَة نقله الصاغانيّ وفي اللسانِ : من ضَرْبَةٍ واحدة . من المَجَاز : الطُّرَّةُ بالضمّ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له كذا في الصّحاح . وقيل : طُرَّةُ المَزَادَةِ والثّوْب : عَلَمُهما وقيل : طُرَّةُ الثّوْبِ مَوضِع هُدْبِه وهي حاشِيَتُه التي لا هُدْبَ لها . وقال اللَّيْث : طُرَّةُ الثَّوبِ : شِبْهُ عَلَمين يُخاطانِ بجَانِبَيِ البُرْدِ على حاشِيَتِه . الطُّرَّةُ : شَفِيرُ النَّهْرِ والوَادي وهو مَجاز . الطُّرَّةُ : طَرَفُ كُلِّ شَيْءٍ وحَرْفُه ومنه طُرَّةُ الأَرْضِ وهي حاشِيَتُهَا . الطُّرَّةُ : الناصِيَةُ . الطُّرَّةُ : عَلَمُ الثَّوْبِ يُخَاطانِ بجانَبِي البُرْدِ بحاشِيتِه قاله الليث . والطُّرَّةُ : عَلَمُ المَزَادَة . الطُّرَّتانِ من الحِمَارِ وغيرِه مَخَطُّ الجَنْبَيْنِ وفي الصحّاح : الطُّرَّتَانِ من الحِمَارِ : خُطَّتانِ سَوْدَاوانِ على كَتِفَيْهِ وقد جعلَهُمَا أَبو ذُؤَيْب للثَّوْرِ الوَحْشِيّ أَيضاً وقال يصفُ الثَّورَ والكِلاب :
يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي ... عَبْلُ الشَّوَي بالطُّرّتَيْنِ مُوَلَّعُ . الطُّرَّةُ : الطَّرِيقَةُ من مَتْنِهِ وكذلك الطُّرَّةُ من السَّحَابِ وهي قِطْعَةٌ منها تبدَأُ من الأُفُقِ مستطيلَة . الطُّرَّةُ أَنْ تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَم أَو كالطُّرَّةِ تَحْتَ التَّاجِ وقد تُتَّخَذُ من رَامِكٍ بفتح الميم وكسرِهَا كالطُّرُورِ بالضّمّ وفي التكملة : الطُّرُورُ : طُرَّةٌ تُتَّخَذُ من رَامَكٍ جمعُ الكلِّ : طُرُورٌ وطِرَارٌ فيه لفٌّ ونشْرٌ مرتب . وأَطَرَّ إِطْراراً : أَغْرَي . أَطَرَّ يَدَه : قَطَعَ كأَطَنَّ وأَتَرَّ . أَطَرَّ : أَدَلَّ قاله ابنُ السِّكِّيتِ قال : ويقال : جَاءَ فُلانٌ مُطِراًّ أي مُسْتَطيلاً مُدِلاًّ منه المَثَل أَطِرِّي أَو طِرِّي حكاهما أَبو سَعِيدٍ فإنَّكِ ناعِلَةٌ والذي في كتب الأَمثال إِنكِ ناعِلَةٌ من غير فاءٍ أَي خُذِي في طُرَرِ الوَادي وأَطْرارِه وهي نَوَاحِيهِ أَو أَدِلِّي فإنّ عليكِ نَعْلَيْنِ أَو اجْمَعِي الإبلَ من طَرَّ مالَه إِذا جَمَعَه . وقال أبو سعيد : أَي خُذِي أَطْرَارَ الإبلِ أَي نَوَاحِيَهَا يقول : حُوطِيهامن أَقاصِيهاَ واحْفَظِيها وقوله إِنك ناعِلَةٌ أَي فإنّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ قال الجَوْهَرِيّ : وأَحْسَبُه يُرِيدُ خُشُونَةَ رِجْلَيْها وغِلَظَ جِلْدِهما يُضْرَب للمُذَكّر والمؤَنّث والاثْنَيَيْنِ والجميع على لفظ التأْنيث لأَن أَصلَ المثلِ خُوطِبَتْ به امرأَةٌ فيَجْرِي على ذلك قال الأَزهَرِيّ : وأَصلُ هذا قَالَهُ رَجُلٌ لرَاعِيَةٍ له وكانت تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الخُزُونَةَ وهذا يُؤَيدّ الوجْهَ الأَول . وفي التهذيب : هذا المثَلُ يقال : في جَلادةِ الرّجُلِ لمَنْ يَرْكَبُ الأمْرَ الشَّديِدَ لقُوَّتِهِ . قال : ومعناه : ارْكَب الأَمْرَ الشّديِدَ فإنّكَ قَوِيٌّ عليه . والطَّرِيرُ كأميرٍ : ذُو المَنْظَرِ والرُّوَاءِ وهو مَجَاز قال العَبّاسُ بن مِرْدَاسٍ وقيل : للمُتَلَمِّس وقال الصاغاني : لمُعاوِيةَ بنِ مالِكٍ مُعَوّد الحُكَماءِ أخذه من الحماسَةِ : قلت : وهكذا قرأتْه في كتابِ الحَمَاسَةِ :
ويُعْجِبُكَ الطَّريرُ فتَبْتَليِهِ ... فيُخْلِفُ ظَنَّكَ الرّجُلُ الطَّرِيرُ ويقال : رجلٌ طَرِيرٌ : ذو طُرةٍ وهَيْئةٍ حَسَنَةٍ وجَمَالٍ . وقيل : هو المُسْتَقْبِلُ الشّبَاب . وقال ابنُ شُمَيْل : رَجلٌ جَميلٌ طَريرٌ وما أطَرَّه ويقال : رأيتُ شيْخاً جَميِلاً طَرِيراً وقَومٌ طِرَارٌ بَيَّنُو الطَّرَارَةِ . والطُّرْطُورُ بالضّمّ : الدَّقيِقُ الطَّوِيلُ من الرِّجالِ . والطُّرْطُور : القَلَنْسُوَةُ للأعْراب تَكُونُ كذلِكَ أي طويلة الرأس . الطُّرْطُور أيضاً : الوَغْدُ الضَّعيِفُ من الرِّجالِ والجمع الطَّرَاطِيرُ وأنشد :قدْ عَلِمَتْ يَشْكُرُ مَنْ غُلاَمُهَا ... إذا الطَّرَاطيِرُ اقْشَعَرَّ هامُهَا والطِّرِّيَانُ بكسر الطاءِ وتشديد الراء كصِلِّيَان : الخِوَانُ وهو الطَّبَقُ الذي يُؤْكَلُ عليه الطّعَامُ ووَزْنه فِعْلِيان عن الفَرّاءِ . والمُطَرَّةُ بالضم وتشديد الراء العادة قاله أبو زيد وحُكِيَ عن الفَراءِ تَخْفِيفُ الراءِ كما سيأْتي في مطر . وطَرْطَرَ الرّجلُ : طَرْمَذَ ونقل الصّاغانيّ عن ابن دُرَيْدٍ : الطَّرْطَرَةُ : كلمةٌ عربيّة وإن كانت مُبتذلة عند المُولَّديِنَ يقال : رجل فيه طَرْطَرَةٌ إذا كانتْ فيه طَرْمَذَةٌ وكثْرَةُ كَلاَمٍ ورجلُ مُطَرْطِرٌ . وطَرْطَرَ بضَأْنِه إذا أشْلاهَا وقال لها : طَرْطَرْ . وطُرْطُرْ بالضّمّ : أَمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بيتِ اللهِ الحَرَام والدَّوامِ علَيْهاَ هكذا قاله ابن الأعرابيّ ونقله عنه الصاغانيّ وغيرهُ وعِنْدِي أنَّ الصَّوابَ أن يُذْكَرَ في طور ولكنَّ الأَزْهَرِيّ في التهذيب وغيرَهُ كالصاغانيّ في التَّكْمِلَةِ وابنُ مَنْظُورٍ في اللسانِ ذَكَرُوه في المُضَاعفِ فتَبِعْتُهُم ونَبَّهْتُ عليه قال شيخُنَا والحَقّ مع الجُمْهُورِ ويؤَيِّدُ قولَهُم ما في النِّهَايَةِ وغيرِهَا : طَرَرْتَ مَسْجِدَكَ : طَيَّنْتَه وزَيَّنته وجاءُوا طُرّاً أي جميعاً . فتأمَّلْ . والطُّرَّى بالضَّمّ وتشديد الراءِ وألفِ مقصورة : الأَتانُ المَطْرُودَةُ وقيل : الحِمَارُ النَّشيِطُ
وطُرَّةُ بالضّمّ : د وفي التَّكْمِلَة : بُلَيْدَة بإفْريِقيَّة الغَرْب . والمُطِرُّ على صيغة اسم الفاعل اسم فَرَس مُخَيَّلِ بن شِجْنَةَ نقله الصّاغانيّ . وطَرْطَرُ بالفتح : ع بالشَّامِ وقال امرؤُ القيْسِ :
ألا رُبَّ يَوْمٍ صالحٍ قد شَهِدْتُه ... بتأْذِفَ ذاتِ التَّلِّ من فَوقِ طَرْطَرَا وإطْرِيرَةُ بالكسر : د بالمَغْرِبِ . ويُقَال : اطْرَوْرَى الرَّجُل إذا امْتَلأَ مِنْ بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ . وغَضَبٌ مُطِرٌّ فيه بعض الإدْلالِ وقيل : هو الشَّدِيدُ وقيل : أي في غَيْرِ مَوْضِعِه وفيما لا يُوجِبُ غَضَباً قال الحُطَيْئَةُ :
غَضِبْتُم علَيْنا أنْ قَتَلْنا بخالِدٍ ... بَنيِ مالِكٍ ها إنَّ ذَا غَضَبٌ مُطِرّْ ومما يُسْتَدْرَك عليه : قال الأصْمَعِيّ : أطَرَّه يُطِرُّه إطْراراً إذا طَرَدَه . وطُرَّ الرّجُلُ إذا طُرِدَ . وقولُهُم : جاءُوا طُرّاً أي جَميعاً وهو منصوبٌ على المصدرِ أو الحال . قال سِيبَوَيْهِ : وقالوا مَرَرْتُ بهم طُرّاً أي جميعاً قال : ولا يُسْتَعْمَلُ إلا حالاً . واستَعملَهَا خَصِيبٌ النَّصْرانيّ المُتَطَبِّبُ في غير الحالِ وقيل له : كيفَ أنتَ ؟ فقال : أحمَدُ الله إلى طُرِّ خَلْقه . قال ابنُ سِيده : أنبَأَني بذلك أبو العَلاءِ وفي نَوَادرِ الأعراب : رأيْتُ بَنِي فُلانٍ بِطُرٍّ إذا رأيْتَهُم بأجْمَعهِم . قال يُونُس : الطُّرُّ : الجَمَاعَةُ وقولهم : جاءَنِي القَوْمُ طُرّاً منصوب على الحال يقال طَرَرْتُ القَوْمَ أي مَرَرْتُ بهم جَميعاً . وقال غيرُهُ : طُرّأً أُقيمَ مُقامَ الفاعلِ وهو مَصْدَرٌ كقولك جاءَني القَوْمُ جميعاًويقال : اسْتَطَرَّ فهن إتمام شكيبر فاشتكر إتْمَامُ الشَّكيِرِ الشَّعَرَ أي أنْبَتَه حتّى بَلَغَ تَمَامَه ومنه قَوْلُ العَجّاجِ يَصفُ إبِلاً أجْهَضَتْ أوْلاَدَهَا قبل طُرُورِ وَبَرِها : والشَّدَنّيِاتُ يُسَاقِطْنَ النُّعَرْ خُوصَ العُيُونِ مُجْهَضَاتٍ ما اسْتَطَرْ وطَرَّ حَوْضَه : طَيَّنه وفي حديث عطَاءٍ " إذا طَرَرْتَ مَسْجِدَك بمَدَرٍ فيه رَوْثٌ فلا تُصَلِّ فيه حتّى تَغْسِلَه السماءُ " أي إذا طَيَّنْتَه وزَيَّنْتَه من قولهم : رَجُلٌ طَرِيرٌ أي جَميلُ الوَجْهِ . وفي حديث علىّ " وقد طُرَّت النُّجُومُ " أي أضاءَت ومن رواه بالفَتْحِ أراد طَلَعَت من طَرّ النَّباتُ إذا طَلَع . وطَرَّرَت الجَارِيةُ تَطْرِيراً إذا اتّخّذَتْ لنَفْسِهَا طُرَّةً وفي حديث عُمَر بنِ الخَطّابِ حين أُعطِيَ حُلَّةً سِيَرَاءَ وفيه " يَتَّخِذْنَهَا طُرَّات بينهُنّ " يُقَطِّعْنَها ويتَّخِذْنَها مَقانِعَ " . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : يتَّخِذْنَها طُرّاتٍ أي قِطَعاً من الطَّرِّ وهو القطعُ . والطُّرَّةُ منَ الشَّعرِ سُمِّيت لأنّهَا مَقْطُوعَةٌ من جُمْلَتِه . والطَّرَّةُ بالفتح : المَرَّةُ بالضّمّ : اسم الشَّيءْ المَقْطُوع بمنزِلَةِ الغَرْفَة والغُرْفَة قال ذلك ابنُ الأنباريّ
وطُرُورُ الوَادي وأطْرَارُه : نَواحيِه وكذلك أطْرَارُ البِلادِ والطّرِيقِ واحِدُهَا طُرُّ وفي التهذيب : الواحِدَةُ طُرَّةٌ وأطرار البلاد : أطرافها وجلب مطر . وأطْرَارُّ : جاءَ من أطْرَارِ البلاد . وفي حديثِ الاستسقاءِ : " فنشَأتْ طُرَيْرَةٌ من السّحابِ " تصغير طُرَّة . وتَكَلَّم بالشَّيءْ من طرَارِه إذا اسْتَنْبَطَه من نفْسه ويقال : رأيتُ طُرَّةَ بَنِي فُلانِ إذا نَظَرتَ إلى حِلَّتِهم من بَعيدٍ وآنَسْتَ بيوتهم . وطَرَّت ناقَتِي . وبها طَرَرٌ أي صَفَا لَوْنُهَا . ّومن المَجَاز : طَرَّت الإبلُ الجِبَالَ والآكامَ : قَطَعَتْهَا سَيْراً . وطُرَرُ الكِتَابِ : حَواشِيه . وبَدَت مَخَايِلُ الأَمْرِ وطُرَرُه . وعليه خَزٌّ طَارٌّ وفيٌّ وهو ضَرْبٌ منه . وطَرَارٌ كسَحَاب : جَدّ أبي الفَرَج المُعَافَي بن زكرياّ النَّهْرَوَانيّ المحِّدث المشهور . وإبراهيمُ بنُ إسماعيِل الطَّرَّارِيّ بالتشديد من مشايخ أبي سَعْد المَالِينيّ كذا في التبْصيرِ للحافظ