الطِّرْفاسُ والطِّرْفسانُ بكَسْرهِما : القِطْعةُ من الرِّمْلِ الأُولى نَقَلَها الصّاغَانِيُّ والثانِيةُ الجُوْخَرِيُّ وجَمَعَهُما في العُبابِ وأَنشَدَ ابنُ سيدَه والجُوْهَرِيُّ لابنِ مُقْبلٍ :
أُنِيخَتْ فخَرَّتْ فوقَ عُوجٍ ذَوابِلٍ ... ووَسَّدْتُ رأْسِي طِرْفِسَاناً مُنَخَّلاَ
أَو الرَّمْلُ الَّذِي صارَ إِلى جَنْبِ الشَّجرةِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : والطِّرْفِسَاءُ بالمَدِّ : الظَّلْماءُ لَيْسَ من الغَيْمِ في شَيءٍ ولا تَكُونُ ظَلْماءَ إِلاّ بِغَيْمٍ . والطِّرْفِسانُ : الظُّلْمَةُ عن ابنِ فارِسٍ كالطِّرْمِساءِ والطِّرْفِساءِ وقد يُوصَفُ بها . وقالَ اللَّيْثُ : طَرْفَسَ الرجُلُ : حَدَّدَ النَّظَرَ أَو طَرْفَسَ : طَرْفَسَ : نَظَرَ وكَسَرَ عَيْنَيْهِ عن أَبِي عُمْرٍو وضَبْطَه بالشِّينِ المُعْجَمَة . وطَرْفَسَ : لَبِسَ الثِّيابَ الكَثيرةَ كطَنْفَسَ فهو مُطَرْفِسٌ ومُطَنْفِسٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وطَرْفَسَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ كطَرْمَسَ عن ابنِ عَبّادٍ . و طَرْفَسَ المَوْرِدُ : تَكَدَّرَ من كَثْرَةِ الوارِدِةُ . وطَرْفَسَ المَاءُ : كَثُرَ وُرَّادُه وكِلاهُمَا وَاحِدٌ فإِن المُوْرِدَ هو الماءُ لا يَتَكدَّر إِلاّ من كَثْرَةِ الوُرَّادِ ولِذَا وَحَّدَهُمَا الصّاغَانِيُّ . ويُقال : السَّمَاءُ مُطَرْفِسَةٌ ومُطَنْفِسَةٌ أَي مُسْتَغْمِدَةٌ في السَّحَابِ الكَثِير عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك ُ عليه : الطِّرْفِسَانُ بالكَسْرِ : الطِّنْفِسَةُ قالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ وبه فَسَّر قولَ ابنِ مُقْبِلٍ السابِقَ