الطَّزِعُ ككَتِفٍ وأميرٍ أهمله الجَوْهَرِيّ وقال الأَزْهَرِيّ : هو من لا غَيْرَةَ له وقال ابْن عبّادٍ : الطَّزِعُ من لا غَناءَ عنده ونقله صاحبُ اللِّسان أيضاً وقد طَزِعَ كفَرِح قال الأَزْهَرِيّ : لغةٌ في طَسِعَ بالسين . طَزَعَ كَمَنَع طَزْعَاً : نَكَحَ وقيل : كِنايَةٌ عنه والسينُ لغةٌ فيه . طَزَعَ الجُنديُّ : قَعَدَ ولم يَغْزُ وكذلك طَسَعَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : طُزْعَةُ بالضَّمّ : بلدٌ على ساحلِ صِقِلِّيَةَ نقله الصَّاغانِيّ في التكملة . قلتُ : والصوابُ أنّها طُرْغَة بالراءِ والغَين كما رَأَيْته في مُختَصرِ نُزهةِ المُشتاق للشريفِ الإدْريسيِّ