إِذا غَلَب
الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً ( 2 )
( 2 قوله « وطساء » هو على وزن فعال في النسخ وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ
أي بزنة الفرح وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم )
فهو طَسِيءٌ اتَّخَم
إِذا غَلَب
الدَّسمُ عل قلب الآكل فاتَّخَمَ قيل طَسِئَ يَطْسَأُ طَسْأً وطَساءً ( 2 )
( 2 قوله « وطساء » هو على وزن فعال في النسخ وعبارة شارح القاموس على قوله وطسأ
أي بزنة الفرح وفي نسخة كسحاب لكن الذي في النسخ هو الذي في المحكم )
فهو طَسِيءٌ اتَّخَم عن الدسَم وأَطْسَأَه الشِّبَعُ يقال طَسِئَت نَفْسُه فهي
طاسِئةٌ إِذا تَغَيَّرت عن أَكل الدَّسم فرأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك يهمز ولا يهمز
وفي الحديث إِن الشَّيطان قال ما حَسَدْتُ ابنَ آدَم إِلاَّ على الطُّسْأَةِ
والحُقْوةِ الطُّسْأَةُ التُّخمَةُ والهَيْضةُ يقال طَسِئَ إِذا غَلب الدَّسَمُ
على قَلْبه