الطَّلْخُ بفتح فسكون والطَّمْخ : الغِرْيَنُ بكسر الغين المعجمة وسكون الراءِ وفتح المثنّاة التّحتيّة الّذِي تَبْقَى فيه الدَّعامِيصُ فلا يُقْدَر عَلَى شُربِهِ كذا في التهذيب . وقال غيره : الطَّلْخ بَقيّةُ الماءِ في الحَوض والغَدِيرِ . وفي الهِدايَة : الطَّلْخُ : الطِّين الّذي في أَسفلِ الحَوْضِ . والطَّلْخُ : اللَّطْخُ به أَي بذلك الطِّينِ . والطَّلْخ : التَّسوِيدُ . وقد رُوِيَ عن النّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلَّم أَنه كان في جِنازة فقال أَيُّكُم يأْتي المدينَة فلا يَدَعُ فيها وَثَناً إِلاّ كَسَرَه ولا صُورَةً إِلاَّ طَلَخَهَا ولا قَبْراً إِلاّ سَوَّاه معناه سَوَّدَهَا وكأَنّه مقلوب ومنه اللّيلة المُطْلَخِمَّة والميم زائدة . والطَّلْخ : إِفْسَادُ الكتَابَةِ وفي بعض الأُمهات الكِتَاب ونحوه واللَّطْخ أَعمُّ . والطَلْخ : اللَّطْخُ بالقَذَرِ وبه فَسَّرَ شمِرٌ الحديثَ المتقدِّم . والطَّلْخَاءُ : الامرأَة الحَمْقَاءُ . وطَلْخَاءُ : ع بمِصْرَ وهو قَرَيةٌ على النِّيلِ المُفْضِي أَي المُوَصِّل إِلى دِمْيَاطَ قُبالةَ المنصورةِ وقد دَخَلْتُها واطْلَخَّ دَمْعُ عينه اطلِخَاخاً : تَفرَّقَ وأَنشد الأَزهريّ في ترجمة جَلَخ :
لا خَيْر في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلخَّا ... واطْلَخَّ ماءُ عَينِهِ ولَخَّا واطْلَخَّ دَمعُه أَي دَمْعُ عَينه إِذا سَالَ