طُنْبُذٌ كقُنْفُذٍ وفي القوانين للأَسعد بن مماتي : طُنْبُذَا هكذا بزيادة الأَلف المقصورة في الآخر : ة بِمِصْرَ منها أَبو عُثمان مُسْلِمُ بنُ يَسارٍ هكذا بتقديم التحتيّة . وقال ابنُ الأَثير مُسْلِم بن سَيَّار والصواب الأَوّل الطُّنْبُدِيّ رَضِيع عَبْدِ المَلِك بن مَرْوَانَ الأُموي تابِعِيُّ مُحَدِّثٌ ويقال له الأَصْبَحِيُّ أَيضاً يَرْوِي عن أَنسِ بن مالكٍ وأَبي هُرَيْرةَ عِدَادُه في أَهلِ مِصْرَ رَوَى عنه أَهلُها قاله ابن حبّان في الثِّقَات . قلْت : وممن روَى عنه بَكْرُ بن عَمروٍ وعَمرُو بنُ أَبي نُعَيْمَة وذكره ابنُ أَبي حاتِمٍ عن أَبِيه وسيأْتي للمصنّف في ي س ر وصَحَّفه ابن نُقْطَةَ فقال في كتاب المُشْتَبِه له : أَبو عثْمَانَ الظِّئْرِيّ وتبعه الذَّهبِيُّ كذلك نَبَّه عليه الحافظُ في التَّبْصِير وصَوَّب أَنّه الطُّنْبُذِيّ وما عداه غَلطٌ . وقال الإِمام المُؤَرِّخ الأَخبارِيّ النّسَّابَة عُبيد الله ياقوتُ بن عبد الله الحَمَوِيّ الرُّوميّ في كتابه المُشْتَرَكِ في معرفة البلدان ما نصُّه طُنبُذَةُ مَوْضِعَانِ : بَلْدَةٌ في الصَّعِيدِ من كُورَة البَهْنَسَا قالَه ابُن الأَثير ومَوْضِعٌ في إِقْلِيم المُحَمَّدِيَّة بِتُونِسَ وقد تقدَّم أَن المَشْهُور على الأَلْسِنة الآنَ طَنْبَذَا بالفتح وأَلفٍ في آخرِه . والمُسَمَّى بهذه قَرْيَةٌ بالصَّعِيد كما قاله ياقوت وقَرْيَة أُخْرَى بالمُنٌوِفيّة قُرْبَ شِيبِينَ وقد رأَيتُهَا ويقال بإِهمال الدَّال أَيضاً والنِّسْبَة طَنْبَذِيّ وطَنْبَذَاوِيّ
فصل العين المهملة مع الذال المعجمة