طَنْبَلَ الرَّجُلُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ الصَّاغانِيُّ : أي : تَحَامَقَ بَعْدَ تَعَاقُلٍ . وطَنْبُولُ بالفتحِ كَما هوَ ظاهِرُ إِطْلاقِهِ بل وُجِدَ هكذا في نُسْخَةِ شَيْخِنا مُقَيَّداً قالَ شيخُنا : ولعلَّهُ مُعَرَّبٌ أو مُوَلَّدٌ إِذْ لا فَعْلُولَ بالفتحِ في كَلاَمِ العَرَبِ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ مِنْ أَعْمالِ الشَّرْقِيَّةِ ويُقالُ أَيْضاً : طَمْبُولُ بِقَلْبِ النُّونِ مِيماً وهكذا وَرَدَ في الْكُتُبِ والمَشْهُورُ الأَوَّلُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . الطَّنْبَلُ كَجَعْفَرٍ : هوَ الْبَلِيدُ الأَحْمَقُ الْوَخِمُ الثَّقِيلُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : كانَ بَيْنَهُمْ طَنْبَلَةٌ أي شَرٌّ