الطَّوْدُ : الجَبَلُ أَو عَظِيمُهُ المتطاولُ في السماءِ . وفي حديث عائِشةَ رضي الله عنها : " ذاكَ طَوْدٌ مُنِيفٌ " أَي جَبَلٌ عالٍ . والطَّوْدُ : الهَضْبَةُ عن ابن الأَعْرَابِيِّ ج : أَطْوَادٌ تقول : ما هو إلاَّ طَوْدٌ من الأَطْوَادِ وطِوَدَةٌ بِكَسْر ففَتْح وهذه عن الصاغاني . والطَّوْد : المُشْرِفُ من الرَّمْلِ كالهَضْبَةِ . ويقال : هو أَسْرَعُ من ابن الطَّوْدِ هو الجُلْمُودُ الذي يَنْحَطُّ وَيَتَدَهْدَى ويقعُ من أَعلى الطَّوْدِ قال الشاعر :
دَعَوْت خُلَيْداً دَعْوَةً فكأَنَّمَا ... دَعَوْتُ بهِ ابنَ الطَّوْدِ أَو هُوَ أَسْرَعُ وفي الأَساس : أَو الصَّدَى . وطَوْدٌ : عَلَمُ رجلٍ أنشد ابن دُرَيْدٍ للاعشى :
نَهَارُ شَرَاحِيلَ بنِ طَوْدٍ يَرِيبُني ... ولَيْلُ أَبي لَيْلَى أَمَرُّ وأَعلَقُ
يقال : هذا أمرُّ من هذا وأَعْلَقُ من هذا بمعنى وهذا يَدلّ على زِيادةِ الميم في علقم . وطَوْدٌ : عَلمُ جَبلٍ مُشْرِفٍ على عَرَفَةَ يَنْقادُ إلى صَنْعَاء اليمنِ . والطَّوْد : د . بالصَّعيد الأَعلَى فوقَ قُوص دُونَ أُسوانَ ذكَرَه الإِدْفَوِيُّ وغيره . والطّادُ : الثَّقِيلُ الثابِتُ كالطَّادِي ؟ يقال هو طَادٌ ما يُطاق أَي ثَقِيلٌ في أَمْرِه لا يَبْرَح . والطَّادُ : البَعِيرُ الهائجُ . والمَطَادَةُ : المَفَازةُ البَعِيدةُ ما بَيْنَ الطَّرَفَيْن جمْعه المَطَاوِدُ . وقال الفراء : طَادَ إذا ثَبَتَ ودَاطَ إذا حَمُقَ . والمَطَاوِدُ : المَتَالِفُ وهي مثل المَطَاوِحِ قال ذو الرُّمَة :
أَخو شُقَّةٍ جَابَ البِلادَ بنفسِهِ ... على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْهُ المَطاوِدُ وطَوَّدَ فُلانٌ بفلانٍ تَطْوِيداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّدَ بنفسِهِ في المَطَاوِدِ وطَوَّح بها في المَطَاوِحِ . وعن ابن الأعرابي : طَوَّدَ إذا طَوًَّفَ بالبلادِ لِطَلبِ المَعَاشِ كَتَطَوَّدَ والتَّطْواد : التَّطْوافُ . والمُطَوَّد كمُعَظَّمٍ : البَعِيدُ من الطُرُقِ والانْطِيادُ : الذَّهابُ في الهَواءِ صُعُداً بضمتين ومن ذلك قولهم : بِنَاءٌ مُنْطادٌ أي مُرتفعٌ ذاهبٌ في الهواء
ومما يستدرك عليه : طَوَّدَه اللهُ تَطْوِيداً : طَوَّلَه . كذا في الأَساس
ومن المجاز : أَنشد ثعلب :
يا مَن رَأَى هَامةً تَزْقو على جَدَثٍ ... تُجِيبُها خَلِفَاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فَسَّره ابنُ الأَعرابيِّ فقال : الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَةُ شَبَّهها في ارتفاعِها بالأَطوادِ التي هي الجِبالُ يصف إِبلاً أُخِذَت في الدِّيَةِ فَعَيَّر صَاحِبَها بِهَا . وطَادُ : من قُرَى أَصْبَهَانَ منها أَبو محمد عبد الله بن علي بن عبد الله المُؤَدِّبُ الأَصبهانِيُّ روى عنه أَبو بكر بن مَرْدَوَيْه الحافظْ