الطُّوطُ بالضَّمِّ : الحَيَّةُ عن اللَّيْثِ وأَنْشَدَ في وَصْف الزِّمَام شَبَّهَهُ بالحَيَّة :
ما إِنْ يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها ... مُقَوَّمٌ مِثْلُ طُوطِ الماءِ مَجْدولُ والطُّوطُ : القُطْنُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ هو لرَجُلٍ من جَرْمٍ :
صَفْراءَ مُلْحَمَةً حِيكَتْ نَمَانِمُها ... من المُدَمْقَسِ أو من فاخِرِ الطُّوطِ وقال المتلمس :
محبوكة حبكت منها نمانمها ... من الدمقس أومن فاخر الطوط وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : وزَعَم بعضُ الرُّواةِ أَنَّ الطُّوطَ : قُطْنُ البَرْدِيِّ خاصَّةً وأَنْشَدَ ابنُ خالَوَيْهِ لأُمَيَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ :
والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنَّ جِراؤُهُ ... فيه اللِّباسُ لكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنّ : ناعمٌ ملتَفٌّ وجِراؤُه : جَوْزُه ويُعَضَدُ : يُوَشَّى . والطُّوطُ : الطَّويلُ وقالَ كُراع : هو المُفْرِطُ في الطُّولِ كالطَّاطِ والطِّيطِ بالكَسْرِ قالَ الأّزْهَرِيّ : ومنه قولُ ابن الأَعْرَابِيّ : الأَطَطُّ : الطَّويلُ والأُنْثَى : طَطَّاءُ كأَنَّه مأْخوذٌ من الطَّاطِ والطُّوطِ قالَ الصَّاغَانِيّ : وكذلِكَ رَجُلٌ قاقٌ وقُوقٌ أَي طَويلٌ . قالَ : وطَاطٌ : ذو وَجْهَيْن . والطُّوطُ : الباشِقُ وقيل : الخُفَّاشُ . والطُّوطُ : الصَّغيرُ من الجِبال يُقَالُ : جَبَلٌ طُوطٌ . والطُّوطُ : الرَّجُلُ الشَّديدُ الخُصومَةِ كالطَّاطِ وربَّما وُصِفَ به الشُّجاعُ كالطَّاطِ . والطُّوَاطُ كغُرابٍ والطُّوطُ : الفَحْلُ المُغْتَلِمُ الهائِجُ الَّذي يرفَعُ عَيْنَيْه ممَّا به فلا يكادُ يُبْصِرُ كالطَّائطِ ويُوصَفُ به الرَّجُلُ الشُّجاعُ ج : طَاطَةٌ وأَطْواطٌ وحكَى الأّزْهَرِيّ عن اللَّيْثِ في جَمْعِه : طَاطُونَ وفُحُولٌ طَاطَةٌ قالَ : ويَجوزُ في الشِّعْرِ : فُحولٌ طَاطَاتٌ . وأَطْوَاطٌ . وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً كقُعُودٍ ويَطَاطُ طُيُوطاً بالياءِ فإِنَّ الكَلِمَةَ يائيَّةٌ واوِيَّةٌ . وقيلَ : الطُّوطُ : الَّذي تَسْمُو عَيْنَاهُ إِلى هذه وهذه من شِدَّةِ الهَيْجِ . وقيلَ : هو الَّذي يَهْدِرُ في الإِبِلِ فإِذا سَمِعَت النَّاقَةُ صَوْتَهُ ضَبَعَتْ وليس هذا عِنْدَهُم بمَحْمُودٍ . وقالَ أَبُو نَصْرٍ : الطُّوطُ والطَّائطُ من الإِبلِ : الشَّديدُ الغُلْمَةِ وأَنْشَدَ :
" طَاطَ من الغُلْمَةِ في الْتِجَاجِ
" مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِيَاجِ وقالَ آخَرُ :
" كطَائِطٍ يَطِيطُ مِنْ طُرُوقَهْ
" يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطِّيطُ بالكَسْرِ : الأَحْمَقُ والأُنْثَى : طِيطَةٌ . والطِّيطانُ كتِيجَانٍ : الكُرَّاثُ عن ابن الأَعْرَابِيّ وقيلَ : هو البَرِّيُّ مَنْبِتُه الرَّمْلُ الواحِدَةُ بهاءٍ قالَ بعضُ بَني فَقْعَس :
وإِنَّ بَني مَعْنٍ صُبَاةٌ إِذا صَبَوْا ... فُسَاةٌ إِذا الطِّيطانُ بالرَّمْلِ نَوَّرَا حكاه أَبُو حَنِيفَةَ وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وظاهِرُ الطِّيطانِ أَنَّه جَمْعُ طُوطٍ . والطُّيُوطُ بالضَّمِّ : الشِّدَّةُ كما في اللِّسَان . والطِّيطَوَى كنِينَوَى لقَرْيَةٍ بالمَوْصِل وكلاهُما دَخِيلانِ في العَرَبِيَّة : ضَرْبٌ من القَطَا طِوالُ الأَرْجُلِ أَو غيرِه من الطَّيْرِ . وقالَ الصَّاغَانِيّ : هو معروفٌ وأَنْشَدَ لبعضِ المُحَدِّثينَ :
أَمَا والَّذي أَرْسَى ثَبِيراً مَكانَه ... وأَنْبَتَ زَيْتُوناً عَلَى نَهْرِ نِينَوَى
لئِنْ غابَ أَقْوامٌ فَعَالِي بقَوْلِهمْ ... لَمَا زِغْتُ عَنْ قَوْلي مَدَى فِتْرِ طِيطَوى اعلم أَنَّ هذا الحَرْفَ واوِيٌّ ويائيٌّ . وقد خلَطَ المُصَنِّفُ بَيْنَهما ولم يُشِرْ إلاّ في طاطَ الفَحْلُ يَطُوطُ ويَطاطُ وذكَرَ كَلِماتٍ يائيَّةٍ غيرَها فمِنْها : رَجُلٌ طِيطٌ : طَويلٌ وطِيطٌ : أَحْمَقُ والطُّيُوطُ : الشِّدَّةُ والطِّيطَوَى للطَّيّرِ وأَمَّا الطِّيطانُ للكُرَّاثِ فصَريحُ قولِ أَبي حَنِيفَةَ أَنَّها يائيَّةٌ ومُقْتَضى كلامِ ابنِ بَرِّيّ أَنَّها واويَّةٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ورَجُلٌ طَاطٌ : يَرْفَعُ عَيْنَيْهِ عن الحقِّ لا يكادُ يُبْصِرُه عَلَى التَّشْبيهِ بالبَعيرِ الهائجِ قالَ ذو الرُّمَّةِ :
فرُبَّ امرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامِحٍ ... بعَيْنَيْهِ ممَّا عَوَّدَتْه أَقَارِبُهْ
رَكِبْتُ به عَوْصاءَ ذاتَ كَرِيهَةٍ ... وزَوْراءَ حتَّى يَعْرِفَ الضَّيْمَ جَانِبُهْ وحكَى ابنُ بَرِّيّ عن ابنِ خالَوَيْه قالَ : يُقَالُ : طَاطَ الفَحْلُ النَّاقَةَ يَطَاطُها طَاطاً إِذا ضَرَبَها ويُقَالُ : أَعْجَبَنِي طَاطُ هذا الفَحْلِ أَي ضِرابُه . والطَّاطُ : الظَّالمُ وقيلَ : المُتَكَبِّرُ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ :
وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوْصاءَ طَاطٍ ... عن المُثْلَى غُنَامَاهُ القِذَاعُ أَي مُتَكَبِّرٌ عن المُثْلَى . والمُثْلَى : خيرُ الأُمورِ . وطَوَّطَ الرَّجُلُ إِذا أَتَى بالطَّاطَةِ من الغِلْمَانِ وهم الطِّوالُ . وغُلامٌ طائطٌ : هائِجٌ عَلَى التَّشبيهِ بالجَمَلِ المُغْتَلِم وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :
" لو أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طَائِطَا
" أَلْقَى عليه كَلْكَلاً عُلابِطَا هكذا في الصّحاح ؛ وبخطِّ أَبي سَهْل : أَلْقَى عَلَيْها وفي بعضِ النُّسَخِ : أَلْقَتْ عليه . والطُّوطُ بالضَّمِّ : الرَّجُلُ القَليلُ المُرُوءةِ والمُتَطاوِلُ عَلَى أَصْحابِه
فصل الظاءِ مع الطاءِ