عَامَ
في الماءِ ـُ عَوْماً: سبح فيه. فهو عائم، وعوَّام. ( للمبالغة ). ويقال: عامت السفينةُ في البحر، وعامت الإبلُ في البيداء: سارت. وعامت النجومُ: جرت في السماء. وـ الفرسُ: سار سيراً سهلاً كأنه يسبح.( أعْوَمَ ): مضى له عام. وـ صار في أوّل العام.( عَاوَمَت ) النخلةُ: حملت سنة ولم ...
في الماءِ ـُ عَوْماً: سبح فيه. فهو عائم، وعوَّام. ( للمبالغة ). ويقال: عامت السفينةُ في البحر، وعامت الإبلُ في البيداء: سارت. وعامت النجومُ: جرت في السماء. وـ الفرسُ: سار سيراً سهلاً كأنه يسبح.( أعْوَمَ ): مضى له عام. وـ صار في أوّل العام.( عَاوَمَت ) النخلةُ: حملت سنة ولم تحمل أخرى. وـ فلاناً معاومة، وعواماً: عامله بالعام.( عَوَّمَ ) الكرمُ: كثر حمله عاماً وقلّ آخر. وـ فلانٌ: وضع الحصيد قبضة قبضة. وـ النخلةُ: عاومت. وـ السّفِينةَ: أسبحها في الماء.( العَام ): السّنة. ( الجمع ) أعوام.( العَامَة ): قُبضات الحصيد إذا اجتمعت. وـ المِعْبَر الصغير يكون في الأنهار. ( الجمع ) عام، وعُوَم.( العُومَة ): خنفساء صغيرة تسبح في الماء.( العَوَّام ): السّبّاح الماهر. وـ الفرس: السابح في جريه.( العَوَّامَة ): بيت من خشب أو نحوه يقام على سطح الماء. ( مج ). وـ جسم معدنيّ كرويّ أجوف يطوف على سطح الماء. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
عَامَ
الرجلُ ـِ عَيْماً، وعَيْمَة، وعِياماً: اشتهى اللَّبَن. وـ قلّ لبنه. وـ عطش. فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى. ( الجمع ) عِيام، وعيامى.( أعَامَ ) القومُ: هلكت إبلهم فلم يجدوا لبناً. وـ اللهُ فلاناً: أهلك إبله وتركه بلا لبن.( اعْتَامَ ) الرجلُ: أخذ العِيمَة. وـ الشيءَ: قصده.( ...
الرجلُ ـِ عَيْماً، وعَيْمَة، وعِياماً: اشتهى اللَّبَن. وـ قلّ لبنه. وـ عطش. فهو عَيْمان، وهي عَيْمَى. ( الجمع ) عِيام، وعيامى.( أعَامَ ) القومُ: هلكت إبلهم فلم يجدوا لبناً. وـ اللهُ فلاناً: أهلك إبله وتركه بلا لبن.( اعْتَامَ ) الرجلُ: أخذ العِيمَة. وـ الشيءَ: قصده.( العَيَام ): النّهار. يقال: سرت العيام كله.( العَيْمَة ): شدّة الشهوة إلى اللبن. وـ شدّة العطش.( العِيمَة ) من كل شيء: خياره. ( الجمع ) عيم.
معنى
في قاموس معاجم
عَمَه
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( الجمع ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في ...
ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهاً: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. فهو أعْمَه، وعَمِه، وهي عَمْهاء، وعَمِهَة. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب. فهو عامِه. ( الجمع ) عُمَّه.( عَمِهَ ) ـَ عَمَهاً، وعَمَهَاناً، وعُموهَة: تحيَّر وتردَّد في الطريق لم يدر أين يذهب. وـ في الأمر: لم يدر وجه الصواب فيه. فهو أعمَه، وعمِه. وهي عَمِهَة، وعمهاء. ( الجمع ) عُمْه. وـ الأرضُ: كانت بلا أعلام.( عَمَّهَ ) في ظُلمه: ظلم بغير جناية جليّة.( العَمَه ): التحيّر والتردّد بحيث لا يدري أين يتوجّه. وهو في البصيرة كالعَمَى في البصر. وـ ( في الطبّ ): فقدان ملكة الإدراك بالحسّ، كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والاشخاص وطبيعتها. ( مج ).