العَبْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَبْشُ وذَكَرَه في مَوْضِعٍ آخَرَ العَمْشُ بالميمِ : الصَّلاحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ قالَ : يُقَال : الخِتَانُ عَبْشٌ لِلصَّبِيِّ أَي صَلاحٌ ويَقُولُون : الخِتَانُ صَلاَحٌ لِلصَّبِيِّ فاعْبُشُوهُ واعْمُشُوهُ قالَ اللَّيْثُ : وكِلْتَا اللُّغَتَيْنِ صَحِيحَتانِ . والعَبْشُ : الغَبَاوَةُ ويُحَرَّكُ هذِه عن ابنِ دُرَيْدٍ قال الصّاغَانِيّ : وهو بخَطِّ الأَرْزَنِيِّ في الجَمْهَرَةِ بِسُكُون الباءِ وبخَطِّ أبي سَهْلٍ الهَرَوِيِّ بتَحْرِيكِهَا . ورَجُلٌ بِهِ عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ أَيْ بالفَتْحِ والتَّحْرِيك أَيْ غَفْلَةٌ والَّذِي في الجَمْهَرَةِ : رَجُلٌ عُبْشَةٌ بالضَّمِّ هكذا ضَبَطَهُ مُجَوَّداً قالَ وهُوَ عَرَبِيٌّ صَحِيحٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَعَبَّشَنِي بِدَعْوَى بَاطِلٍ : ادَّعاهَا عَلَيَّ عن الأَصْمَعِيِّ قالَ : والغَيْنُ لُغَةٌ فيه