العَتيد:
الشيء
الحاضرُ
المهيَّأُ.
وقد عَتَّدَهُ
تَعْتيداً،
وأَعْتَدَهُ
إِعْتاداً،
أي أَعَدَّهُ
ليومٍ. ومنه
قوله تعالى:
"وأَعْتَدَتْ
لَهُنَّ
مُتَّكَأً".
وفرسٌ عَتَدٌ
وعَتِدٌ،
بفتح التاء
وكسرها:
المُعَدُّ
للجري. قال ابن
السكيت: وهو
الشد
العَتيد:
الشيء
الحاضرُ
المهيَّأُ.
وقد عَتَّدَهُ
تَعْتيداً،
وأَعْتَدَهُ
إِعْتاداً،
أي أَعَدَّهُ
ليومٍ. ومنه
قوله تعالى:
"وأَعْتَدَتْ
لَهُنَّ
مُتَّكَأً".
وفرسٌ عَتَدٌ
وعَتِدٌ،
بفتح التاء
وكسرها:
المُعَدُّ
للجري. قال ابن
السكيت: وهو
الشديدُ
التامُّ
الخَلْق.والعَتادُ:
العُدَّة.
يقال: أخذ
للأمر
عُدَّتَهُ
وعَتَادَهُ،
أي
أُهْبَتَهُ
وآلَتَهُ. وربما
سمّوا القدحَ
الضخمَ
عَتاداً.
والعَتودُ من أولادِ
المَعَزِ: ما
رَعى وقوي
وأتى عليه حولٌ؛
والجمع
أَعْتِدةٌ
وعِدَّانٌ،
وأصله عِتْدانٌ
فادُّغِمَ.