العَثَلُ
والعَثِلُ الكثير من كل شيء قال الأَعْشَى إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ
مَناسِمُها تَهْوِي وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ وقد عَثِلَ عَثَلاً
والعِثْوَلُّ من الرجال الجافي الغليظُ والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ الكثيرُ اللحم
الرِّخْوُ ونَخْلة عَثُو
العَثَلُ
والعَثِلُ الكثير من كل شيء قال الأَعْشَى إِنِّي لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ
مَناسِمُها تَهْوِي وسِيقَ إِليه الباقِرُ العَثَلُ وقد عَثِلَ عَثَلاً
والعِثْوَلُّ من الرجال الجافي الغليظُ والعِثْوَلُّ والعَثَوْثَلُ الكثيرُ اللحم
الرِّخْوُ ونَخْلة عَثُولٌ جافيةٌ غليظةٌ ورَجُلٌ عِثْوَلٌّ أَي عَيٌّ فَدْمٌ
ثَقِيلٌ مُسْتَرْخٍ مثل القِثْوَلِّ وأَنشد ابن بري للراجز هاجَ بعِرْس حَوْقَلٍ
عِثْوَلِّ قال أَبو الهيثم قال لي أَعرابي ولصاحب لي كان يَسْتَثْقِله وكُنَّا
معاً نختلف إِليه فقال لي أَنت قُلْقُلٌ بُلْبُلٌ وصاحبُك هذا عِثْوَلٌّ قِثْوَلٌّ
والعَثُولُ الأَحْمق وجمعه عُثُلٌ والعِثْوَلُّ الكثيرُ شَعَر الجسد والرأْس
ولِحْيَةٌ عِثْوَلَّة ضَخْمة قال وأَنْتَ في الحَيِّ قَلِيلُ العِلَّه ذو سَبَلاتٍ
ولِحىً عِثْوَلَّه الفراء عَثَمَتْ يدُه وعَثَلَتْ تَعْثُل إِذا جَبَرتْ على غير
استواء وأَنشد تَرَى مُهَجَ الرِّجالِ على يَدَيْه كأَنَّ عِظامَهُ عَثَلَتْ
بجَبْر وقد رُوي حديثٌ للنخعي في الأَعضاء إِذا انْجَبَرَت على غير عَثْلٍ صُلْحٌ
( * قوله « إذا انجبرت على غير عثل صلح » أورده ابن الأثير في حرف الميم على رواية
عثم بالميم وتمامه وإذا انجبرت على عثم الدية ) باللام وأَصله عثْم بالميم
والعَثَل ثَرْبُ الشاة وهو الخِلْمُ والسِّمْحاق قال الجوهري
( * قوله « قال الجوهري » أي ناقلاً من كتاب سيبويه كما هي عبارته ) ويقال
للضَّبُع أُمُّ عِثْيَل قال ابن بري الذي في كتاب سيبويه أُمُّ عَنْثَل ويقال
للضَّبُع عَنْثَل وكذا ذكره أَهل اللغة أُمُّ عَنْثَل لا غير وقال قد وسع
القَزَّاز في هذا الفصل