العُجْدُ بالضم أَهمله الجوهري وقال لليث هو الزَّبِيبُ وهو حَبُّ العِنَبِ أَيضاً ويُفْتَحُ كالعُنْجُدِ والعَنْجَدِ أَو العُجْد ثَمَرةٌ كالزَّبِيبِ والعَجْد بالفتح : حَبُّ الزَّبِيب كالعَنْجَد كجَعْفَرٍ وسيأْتي أَو أَردْوُهُ . وعن الأَصمعي : العَجَد بالتحريك : الغِرْبَانُ قال صَخْرُ الغَيِّ يَصف ِخَيْلاً :
فأَرْسَلُوهُنَّ يَهْتَلِكْنَ بِهِمْ ... شَطْرَ سَوَامٍ كأَنَّها العَجَدُ الواحدة : عَجَدَةٌ . والمُنْعَجِد وفي بعض النسخ : والمُتَعَجِّدُ : الغَضُوبُ الحَدِيدُ الطَّبْعِ . وسيأْتي في عنجد الكلامُ عليه