العِذْيَوْطُ والعِذْيُوط والعِذْوَطُ كحِرْذَوْنٍ وعُصْفُورٍ وعِتْوَرٍ الأُولى نقلَها الجَوْهَرِيّ والثَّانية نَقَلَها صاحبُ اللِّسَان عن ثعلبٍ والثَّالثةُ نقَلَها الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبَّادٍ : التَّيْتَاءُ وهو الَّذي يُحْدِثُ عندَ الجِماعِ أَو هو الَّذي إِذا أَتَى أَهْلَه أَكْسَلَ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لامرأَةٍ :
إِنِّي بُلِيتُ بعِذْيَوْطٍ به بَخَرٌ ... يكادُ يَقْتُلُ مَنْ ناجاهُ إِنْ كَشَرا ج : عِذْيَوْطُونَ وعَذَايِيطُ وعَذَاوِيطُ الأَخيرَةُ على غيرِ قِياسٍ . والمرأَةُ عِذْيَوْطَةٌ وقد عَذْيَطَ يُعَذْيِطُ عَذْيَطَةً والاسمُ العَذْطُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . أَوْ لا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ مثل الزُّمَّلِقِ لأنَّه خِلْقَةٌ قاله المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَة في كتابِ إِخراجِ ما في كِتابِ العَيْنِ من الغَلَط وبه يردُّ على شيخِنا حيثُ قالَ : هي قاعِدَةٌ صَحيحةٌ . ومع ذلك إِنَّما هي أَكْثَرِيَّةٌ وليس هذا منها . والفِعْلُ منه ثابتٌ نَقَلَهُ الشَّيخُ ابنُ مالكٍ وغيرُه من أَئمَّةِ اللُّغة فتَأَمَّلْ