العِرْبِسُ
والعَرْبَسِيسُ مَتْنٌ مُسْتَوٍ من الأَرض ويوصف به فيقال أَرض عَرْبَسِيسٌ أَنشد
ثعلب أَوْ في فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ وأَنشد
الأَزهري للطِّرِمَّاحِ تُراكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً كظَهْرِ السَّيْحِ
م
العِرْبِسُ
والعَرْبَسِيسُ مَتْنٌ مُسْتَوٍ من الأَرض ويوصف به فيقال أَرض عَرْبَسِيسٌ أَنشد
ثعلب أَوْ في فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ وأَنشد
الأَزهري للطِّرِمَّاحِ تُراكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً كظَهْرِ السَّيْحِ
مُطَّرِدَ المُتُونِ قال ومنهم من يقول عِرْبَسِيس بكسر العين اعتباراً
بالعِرْبِسِ قال الأَزهري وهذا وهَم لأَنه ليس في كلامهم على مثال فِعْلَلِيلٍ
بكسر الفاء اسم وأَما فَعْلَلِيل فكثر من نحو مَرْمَرِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرير
وما أَشبهها ابن سيده العَرْبَسِيسُ الداهية عن ثعلب