العَرَنْدَسُ
الأَسد الشديد وكذلك الجمل أَنشد سيبويه سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِه
ناجٍ مُخالِطِ صُهْبَةٍ مُتَعَبِّسِ مُغْتالِ أَحْبِلَةٍ مُبِينٍ عُنْقَهُ في
مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس والأُنثى في ذلك بالهاء وقال العجاج
والرَّأْس من
العَرَنْدَسُ
الأَسد الشديد وكذلك الجمل أَنشد سيبويه سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِه
ناجٍ مُخالِطِ صُهْبَةٍ مُتَعَبِّسِ مُغْتالِ أَحْبِلَةٍ مُبِينٍ عُنْقَهُ في
مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس والأُنثى في ذلك بالهاء وقال العجاج
والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا أَي الشديدة وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية
طويلة القامة قال الكميت أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً على
عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْقِ مِسْبارِ
( * قوله للخلق مسبار » هكذا بالأصل وفي الصحاح للخرق مسبار والخرق الأَرض الواسعة
وفي شرح القاموس للخرق مسيار )
بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة شديد عظيم وقال حجيجاً عَرَنْدَسا وعِزٌّ
عَرَنْدَسٌ ثابت وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة الأَزهري يقال أَخذه
فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه فأَما عردسه فمعناه صَرَعه وأَما كردسه فأَوثقه